أغرب من الخيال .. ولادة "ووفاة" طفل بحالة نادرة في مصر

أغرب من الخيال .. ولادة "ووفاة" طفل بحالة نادرة في مصر
أغرب من الخيال .. ولادة "ووفاة" طفل بحالة نادرة في مصر

أغرب من الخيال .. ولادة "ووفاة" طفل بحالة نادرة في مصر

شهد مستشفى بمدينة الأقصر جنوبي مصر أمس ولادة طفل بحالة نادرة "من دون بطن"، أو ما يعرف باسم "البطن البرقوقية"  إلا أنه سرعان  ما توفي وفقاً لما أفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية".

وذكرت المصادر الطبية أن هذه الحالة متلازمة غير معروفة الأسباب، لكن يرجعها أطباء إلى زواج الأقارب وفي هذه الحالة يتوفى المولود المصاب بها بعد الولادة مباشرة.

وقال دير المركز الذي شهد ولادة الطفل استشاري أمراض النساء والولادة حامد سيد أحمد خلال حديثه عن الحالة: "إن المولود ذكر وتوفي في الحال فور ولادته متأثرا بمضاعفات المتلازمة".

وبين أن المولود لديه كثير من التشوهات حيث لديه مشاكل في الكلى إضافة إلى عدم وجود خصيتين، فضلا عن مشاكل في عظام البطن والجهاز الهضمي.

وقال يطلق على تلك الحالة اسم متلازمة البطن البرقوقية، وتحدث كل 40 ألف حالة، وعادة ما يكون سببها زواج الأقارب".

ويعاني المولود المصاب بها عديدا من المضاعفات التي لا تجعل احتماليات بقائه على قيد الحياة واردة، في ظل تأثيرها على أجهزة الجسم.

و عن حالة المولود الأخير، قال إنه "ولد بدون عضلات في البطن نهائيا، وبدون فتحة شرج، فضلا عن مشكلات في الرئتين والقلب وعظام الصدر وفقرات الظهر".

ونصح سيد أحمد المقبلين على الزواج بإجراء الكشف الطبي اللازم قبل الزواج".

ومتلازمة "البطن البرقوقية" اسمها العلمي Prune Belly Syndrome، ويمكن تشخصيها قبل الولادة بواسطة الموجات فوق الصوتية داخل الرحم، وأيضا من خلال الأشعة السينية وفحوص الدم.

وتعتبر هذه الحالة هي الثانية في إطار "حالات الولادة الغريبة" التي تشهدها محافظة الأقصر خلال شهر مارس الجاري، بعد ولادة طفل في المركز الطبي نفسه بشعر أبيض.

اقرأ المزيد:الأمم المتحدة: نحو مليوني ولادة جنين ميت في العام

 

مشاركة على:
-