هذا ما أنتجته غابات العسل في تركيا خلال العام الماضي

هذا ما أنتجته غابات العسل في تركيا خلال العام الماضي
هذا ما أنتجته غابات العسل في تركيا خلال العام الماضي

هذا ما أنتجته غابات العسل في تركيا خلال العام الماضي

تعتبر تركيا من بين أكبر منتجي العسل في العالم ،وتضمن المديرية العامة للغابات للبلاد الصعود إلى القمة من خلال خطة عمل غابات العسل.

وذكر تقرير نشره موقع تي أر تي وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن 85 في المائة من إنتاج العسل في تركيا مشتق من الغابات.

وأكد التقرير  أن خطة عمل غابات العسل التي نفذتها المديرية العامة للغابات غطت عامي 2013-2017 ، كما غطت خطة عمل غابات العسل السنوات 2018-2023.

وأفاد أنه من بين أهداف خطة العمل ، والتي تهدف إلى زيادة الاهتمام بتربية النحل ، زيادة كمية ونوعية إنتاج العسل ، و توفير فرص العمل والدخل الإضافي لقرويين الغابات ،بالإضافة إلى جعل مناطق الغابات غير المنتجة منتجة ، ومن ضمن أهدافها أيضاً زيادة الوظائف الاقتصادية للمناطق الحرجية.

وأشار إلى أنه ضمن نطاق المشروع ، الذي تم إنفاق 15 مليون 925 ألف 991 ليرة تركية من أجله ، تم إنشاء 599 غابة عسل في جميع أنحاء البلاد حتى الآن.

وبين أن جميع الغابات في تركيا باستثناء القيود الخاصة بشرط الحصول على إذن متاح لمربي النحل. حتى اليوم ، تم فتح 77333 هكتارًا من الأراضي لاستخدام مربي النحل. 

 

وأكد أنه مع افتتاح مرافق غابات العسل ، كانت هناك زيادة كبيرة في الإنتاج  و صعدت تركيا إلى المرتبة الثانية في إنتاج العسل على مستوى العالم.

تجاوز إنتاج العسل السنوي 104 ألف طن

وبين أن التقرير أن غابة بالا حققت هذه الفكرة في عام 2007 و وفقًا لإحصائيات إنتاج العسل من معهد الإحصاء التركي ، بلغ إنتاج العسل السنوي في تركيا 74 ألف طن.

 وبلغ هذا الرقم 104 آلاف طن عام 2020. هدف OGM في عام 2023 هو زيادة إنتاجها السنوي من العسل إلى 125 ألف طن. 

نتيجة لاستفادة النحالين من مناطق الغابات، كانت هناك زيادة في جودة الإنتاج.

اقرأ المزيد:في ظل جائحة كورونا ..ارتفاع صادرات العسل التركي خلال شهرين

مشاركة على:
-