تعرف على طرق الحصول على الجنسية التركية

تعرف على طرق الحصول على الجنسية التركية
تعرف على طرق الحصول على الجنسية التركية

بالفيديو: تعرف على طرق الحصول على الجنسية التركية

تتمتع الجنسية التركية بمكانة جيدة عالمياً، حيث إن الجواز التركي يتردد بين المرتبة 36 و39 عالمياً، وحتى مطلع عام 2020 سجَّل ترتيب جواز السفر التركي 121 نقطة على مؤشر السفر دون فيزا، حيث يمكن لحامله الدخول لأكثر من 72 دولة دون الحصول على تأشيرة الدخول مسبقاً (فيزا)، وتمنح 42 دولة المواطنَ التركي التأشيرة عند الوصول إليها، و7 دول تمنح تأشيرة دخول الكترونية يتم الحصول عليها عبر الإنترنيت.

كما أن هناك العديد من مميزات الجنسية التركية التي قلَّما يتنبَّه إليها الناس، من أهمها: إمكانية الحصول على تأشيرة مستثمر أميركي من فئة E2 والتي تُعطى عادةً لمدة سنتين للمستثمرين الوافدين إلى أمريكا من بعض الدول التي تربطها وإياها معاهدات صداقة أو تجارة أو ملاحة، ومنها تركيا.

ومن أهم الدول التي يتيح الجواز التركي الدخول إليها دون فيزا: دولة قطر، واليابان، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، وسنغافورة، وهونغ كونغ، وإندونيسيا، والبرازيل، والأرجنتين، وروسيا البيضاء، والبوسنة والهرسك، وسلطنة بروناي، وتشيلي، وجورجيا، وصربيا، وجنوب أفريقيا، وتايلاند، وقبرص الشمالية، وأوكرانيا، وغيرها من الدول الأخرى.

ومن أهم الدول التي تتيح الدخول إليها بتأشيرة فورية تصدر عند الوصول: دولة الكويت، والبحرين، ولبنان، ومعظم دول أفريقيا.

كما يمكن الدخول إلى أكثر من 7 دول بموجب تأشيرة إلكترونية تصدر عبر الإنترنت، من بينها: أستراليا وسلطنة عمان.

ناهيك عن معاهدات تركيا التجارية العديدة التي تربطها بدول الاتحاد الأوروبي والتي تُسهل دخول الأتراك إلى دولها، مع احتمالية انضمام تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهو ما يجري بحثه بين كل حين وآخر، بهدف فتح أبواب أوروبا لحاملي الجواز التركي. ومن الممكن أن تسفر هذه المفاوضات عن منح أحقية دخول أوروبا دون تأشيرة لحاملي جواز سفر تركيا مستقبلاً.

الجدير ذكره في هذا المقام أن القانون التركي ينص في المادة 19، أنه على الأجانب الذي يريدون الحصول على الجنسية التركية بقرار من السلطة المختصة واستئهال جميع الشروط، التقدم بطلب الحصول على الجنسية عن طريق فتح ملف باسمهم وإرساله إلى وزارة الداخلية للنظر فيه.

ويذكر أيضاً أنه بعد التحقق من المتطلبات واختبار طلب التقديم ودراسة الوزارة لأوضاع المتقدمين يتم اختيار الأشخاص المناسبين لمنحهم الجنسية التركية، أما في الحالات التي لا يوافي فيها المتقدمُ الشروط فقد يرفض طلب التقديم.
 ويوجد عدة أنواع لطلبات التقديم على الجنسية وهناك عدة طرق تؤهل الشخص للحصول على الجنسية التركية حسب القوانين التركية الحالية منها

- التقديم العام، حيث يتقدم الأجنبي للحصول على الجنسية بعد استكمال المعايير المطلوبة كاللغة التركية، ووجود دخل أو عمل، والإقامة في تركيا لخمس سنوات دون انقطاع، والأهلية (ألا يقل العمر عن 18 عاماً)، والخلو من الأمراض، وحسن الأخلاق، وعدم إعاقة الأمن القومي والنظام العام.

 - إقامة العمل لمدة 5 سنوات متواصلة (يمكن الحصول على إجازة خلالها بشرط ألا تتجاوز الستة أشهر).

- التقديم الاستثنائي، وفيه يحصل الأجنبي على الجنسية التركية عبر عرض من الوزارة دون نظر في الشروط الاعتيادية، بشرط عدم إعاقة الأمن القومي والنظام العام، أو من خلال تعبئة عريضة معتمدة من وزارة الداخلية التركية وإدارة الهجرة العامة في أنقرة ومن المديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة (النفوس) في أنقرة.
وننصح الراغبين هنا ضرورة إرفاق المعلومات الكاملة والمستندات التي تأهل المتقدم بالطلب للحصول على الجنسية مصدقة من قنصلية بلده في اسطنبول ومترجمة، ثم تسليمها لمكتب النفوس في مبنى الوالي في ولاية المتقدم أو للمديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة(دائرة النفوس العامة) أو عن طريق إرسالها إلى عنوان دائرة الهجرة العامة في أنقرة.

-الزواج من مواطن\ة تركي\ة.

- استثمار اقتصادي أو شراء عقار(منزل، مكتب،..) أو عدة عقارات بمبلغ يزيد على ال250 ألف دولار.

- من يرجع أصله إلى أصول تركية ويمكن إثبات ذلك عن طريق إبراز الوثائق والمستندات اللازمة.

- التبني، وفيه تكون الجنسية حق ممنوح للقصّر الذين تتبناهم عائلة تركية.

وفي تقرير نشرته صحيفة تركيا بالعربي عام 2019 أكدت أنه قد تم فتح باب الاستفسار أمام حاملي بطاقة الحماية المؤقتة أو بطاقة الإقامة من السوريين، عبر إرسال طلب لإدارة الهجرة في أنقرة عن طريق الـ Ptt وإدراج نبذة مختصرة تحتوي على سبب وجود المستفسر في تركيا والاستفسار حول ما إذا كان اسمه\ا مرشح للجنسية التركية.
 

مراحل التقديم على الجنسية

وبحسب ما أكده المحامي خليل كوش خلال حديث له مع trt عربي فإن الحصول على الجنسية التركية يمر بخمس مراحل، وليست سبعاً كما يشاع، وهي:

- تقديم الطلب.

- تحويل ملف التقديم من مديرية الهجرة إلى المديرية العامة للأحوال الشخصية (النفوس).

- بحث أمني في ملف المتقدم بالطلب.

- إعلان قبول الطلب أو رفضه.

- إكمال المعاملة للمقبولين.
 

مراحل تقديم طلب الجنسية في حال شراء عقار

 ولحالات شراء عقار استثناء، فمراحل الحصول على الجنسية تكون كالتالي:

- تقديم عقد شراء العقار مع طلب الحصول على الجنسية إلى المديرية العامة لتسجيل الأراضي وسند الملكية.

- تحويل الطلب للنفوس.

- البحث الأمني في الملف والتحقق من صحة العقد.

- يتم  الحصول على موافقة المديرية العامة لتسجيل الأراضي خلال 3 أو7 أيام، بعد ذلك يتم التوجه إلى مكتب الهجرة والجوازات للتقديم على الإقامة (إن لم توجد) وبعد ذلك يتم التوجه إلى المديرية العامة للتسجيل المدني والجنسية التركية ومتابعتها في الجهات المسؤولة في أنقرة واسطنبول خلال 30 يوم أو عن طريق الرابط الآتي: https://vatan.nvi.gov.tr/moduller/basvuru/basvurudurumbilgi.aspx
 

يمكن لعائلة المستثمر بعد أن يحصل على العقار أن تحصل هي أيضاً عليها، إن استوفت الشروط اللازمة كأن لا تزيد أعمارهم عن 18 وخلوهم من الأمراض.

ويؤكد كوش على أن الأوراق اللازمة للتقديم على الطلب هي: شهادة الميلاد، جواز السفر، شهادة الزواج أو شهادة عازب. وإن كانت هناك أي مستندات أخرى تحتاجها الجهات المعنية، فقد تطلب خلال مراحل التقديم.

وفي حالة عدم وجود جواز سفر فعلى المتقدم بالطلب تقديم المستندات التي تثبت شخصيته.

وبحسب كوش فإن مدة المراحل تختلف من شخص لآخر حسب ما تقرره السلطات التركية.

مشاركة على:
-