نصائح مهمة يُفضّل اتباعها عند تخزين العسل

 نصائح مهمة يُفضّل اتباعها عند تخزين العسل
نصائح مهمة يُفضّل اتباعها عند تخزين العسل

نصائح مهمة يُفضّل اتباعها عند تخزين العسل

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن عدد من النصائح يفضل اتباعها عند تخزين العسل.

وأشارت إلى أن الطريقة التي يمكن من خلالها التأكد من جودة العسل تتم عن طريق التحاليل المخبرية المتقدمة.  

ولفتت إلى وجود طرقاً تقليدية للتأكد من جودة العسل مثل تجميده في الفريزر أو اختبار سرعة تقطعه، لكنها اجتهادات شخصية غير مثبتة وغير مبنية على أسس علمية.  

وأعلنت أن هناك 3 طريق يمكن من خلالها التأكد من جودة العسل وهي الكشف عن محتوى "الهيدروكسي ميثيل فورفورال" الذي يعتبر مؤشراً على حفظ العسل وتخزينه تحت ظروف مناسبة، أو الكشف عن محتوى السكريات الذي يعد مؤشراً على الغش في العسل، أو اختبار تقدير فاعلية إنزيم "الدياستيز. 

ونصحت بضرورة تخزينه في عبوات محكمة الإغلاق بدرجة حرارة الغرفة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، وأن يحفظ في عبوته الأصلية أو في وعاء زجاجي أو عبوة بلاستيكية مخصصة لحفظ الغذاء.  

وشددت على ضرورة تجنب تبريد العسل لمنع تصلبه وصعوبة سكبه عند الاستخدام، وتجنب السماح للرطوبة بالدخول للعبوة واستخدام ملعقة جافة عند استخراجه، لافتة إلى وجود احتمالية لتبلور العسل أثناء التخزين لكن ذلك ليس مؤشراً على فساده أو ضرره.  

وأكدت أن العسل الخام الذي يحتوي على حبوب اللقاح قد يتبلور بشكل أسرع من بقية الأنواع، وقد تساهم الحرارة المنخفضة أثناء التخزين في تبلوره، كما يمكن إعادته عن التبلور إلى الحالة السائلة بالتسخين التدريجي في حمام دافئ، مؤكدة تجنب تعريضه لدرجات حرارة عالية أو تسخينه في المايكروويف.  

اقرأ المزيد:في ظل جائحة كورونا ..ارتفاع صادرات العسل التركي خلال شهرين

مشاركة على:
-