دراسة تحسم الجدل حول فوائد ومضار تناول القهوة للجسم

دراسة تحسم الجدل حول فوائد ومضار تناول القهوة للجسم
دراسة تحسم الجدل حول فوائد ومضار تناول القهوة للجسم

دراسة تحسم الجدل حول فوائد ومضار تناول القهوة للجسم

عشاق القهوة كثر لا يمكن عدهم  ولكن هل يعلمون  فوائد ومضار تناول القهوة للجسم أم أن شربها بانتظام له عواقب سلبية.

عرفت المعشوقة السوداء القهوة الطبيعية الطازجة بغناها جدا بمضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من التأثير السلبي للمعادن الثقيلة والإجهاد والنترات ومبيدات الآفات.

وهناك أشياء مهمة يجب إدراكها أن القهوة سهلة الذوبان ليس لها هذه الخصائص. كما أن إضافة السكر والحليب والعصائر ينفي هذه الفوائد. ولكن إضافة الليمون أو البرتقال أو القرفة والزبدة وكريمة جوز الهند أو رشة ملح أو إكليل الجبل، له فوائده.

ومن فوائد تناول القهوة في الصباح فهي تعمل على تحسين نشاط النواقل العصبية، ويكون له تأثير إيجابي في الأداء وسرعة التفكير ويساعد على منع تطور الشيخوخة والخرف وحتى أمراض مثل الزهايمر وباركنسون.

وكشف دراسة بريطانية حديثه أن مؤشرات الذاكرة وسرعة معالجة المعلومات الجديدة تكون أعلى لدى كل من يتناول القهوة المغلية بانتظام في الصباح0

كما أكدت أن تناول القهوة مع الكربوهيدرات والفواكه أو الزبادي المحلى، يحفز مناطق الدماغ المسؤولة عن الانتباه والذاكرة.

وبتناول 3-6 فناجين من القهوة الخالية من الكافيين يوميا، يمكن تخفيض خطر تطور النوع الثاني من مرض السكري بنسبة 35%، لأن القهوة الخالية من الكافيين لها نفس الفوائد.

على صعيد آخر تتمثل السلبيات في زيادة العبء على القلب، لأن الكافيين يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول في الدم، ما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب. لذلك على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب الامتناع عن تناول القهوة. كما أن للكورتيزول تأثيرا سلبيا آخر، فهو مضاد لهرمون النوم الميلاتونين.

وإن تناول كمية كبيرة من القهوة خلال النهار أو بعد الساعة الرابعة عصرا، يمكن أن يسبب أضطراب النوم. كما يمكن أن يكون سببا في ازدياد العدوانية وانخفاض مستوى التركيز، ولتجنب هذه المشكلات ينصح بتناول القهوة الخالية من الكافيين.

ويجب أن نتذكر أيضا، أن القهوة تخرج الكالسيوم من الجسم. لذلك فإن المدمنين على تعاطي القهوة، هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام. لذلك عليهم الاهتمام بحالة عظامهم.

اقرا المزيد:كم عدد السعرات الحرارية في فنجان القهوة؟

مشاركة على:
-