في أمريكا.. شعر ينمو في مقلتي غزال يحير العلماء

في أمريكا.. شعر ينمو في مقلتي غزال يحير العلماء
في أمريكا.. شعر ينمو في مقلتي غزال يحير العلماء

بالصور: في أمريكا.. شعر ينمو في مقلتي غزال يحير العلماء

بدو الأمر كأنه قصة من قصص أفلام الخيال حيث عثر أهالي مدينة فراجوت بولاية تينيسي الأمريكية على غزال ذو ذيل أبيض يتعثر في الشوارع بعد أن نما شعر كثيف في كلتا مقلتي عينيه.

وحول هذه الحادثة الغربية قالت مجلة  livescience العلمية بأن الشعر كان يبرز من أقراص اللحم التي تغطي القرنية - الجزء الشفاف من العين الذي يغطي القزحية والحدقة.

وفقًا لمجلة Quality Whitetails الصادرة عن الرابطة الوطنية للغزلان ،يعرف العلماء هذه الحالة المسماة Dermoids القرنية، لهذا الغزال الوحيد في العالم الذي يعاني من هذه الحالة المرضية.

وبحسب موسوعة "ويكيبيديا" Dermoids تعني كيسة جلدانية، وهي ورم مسخي كيسي يحتوي على أنسجة ناضجة؛ كالشعر والزيت والدم والعظم والنسيج الدرقي والغضاريف والأسنان والأظافر، في الغالب يكون حميدًا وينمو ببطء، ونادرًا ما يكون خبيثًا.

 

 


من جهته علق ستيرلنج دانيلز، عالم الأحياء البرية في وكالة تينيسي لموارد الحياة البرية (TWRA)، لموقع Quality Whitetailsقائلاً :" إن الغزال ذي العيون المشعرة "ربما يستطيع أن يميز الضوء عن الظلام، لكنني لا أعتقد أنه سيكون قادرًا على رؤية إلى أين يتجه، كنت أقارن ذلك بتغطية عينيك بقطعة قماش. يمكنك تمييز النهار من الليل".

وتم اختبار نفس الغزال إيجابيًا لمرض النزف الوبائي (EHD)، والذي يمكن أن يسبب الحمى وتورم الأنسجة الشديد مع الخوف الشديد من البشر، وفقًا لمختبر صحة الحياة البرية في كورنيل، فقد يفسر هذا سبب تجول الحيوان المرتبك في أحد شوارع المدينة في أواخر أغسطس 2020 وبدا غير مدركًا للأشخاص القريبين، حسبما ذكرت شركة Quality Whitetails.

ومع ذلك، فإن المرض لا يفسر سبب ظهور خصلات من الشعر في عيون الغزلان.

مشاركة على:
-