ذاكرة المجتمع والإستثمار الأكبر قيمة في المستقبل.. تعرف على البنوك الحيوية

ذاكرة المجتمع والإستثمار الأكبر قيمة في المستقبل.. تعرف على  البنوك  الحيوية
ذاكرة المجتمع والإستثمار الأكبر قيمة في المستقبل.. تعرف على البنوك الحيوية

تقرير: ذاكرة المجتمع والإستثمار الأكبر قيمة في المستقبل.. تعرف على البنوك الحيوية

تلعب البنوك الحيوية، حيث يتم جمع العينات البيولوجية، دورا هاما في مكافحة السرطان والأمراض النادرة والأوبئة، وسوف يكون من الممكن إجراء البحوث التي تكون فيها التكنولوجيا محدودة مع المصارف الحيوية في المستقبل. 

المصارف الحيوية هي منصات تجمع فيها المواد البيولوجية والبيانات المرتبطة بها وتفهرس وتخزن بانتظام من الأفراد الذين يتم قبولهم خصيصاً للسكان أو بمرض معين. يتم تخزين هذه العينات والبيانات في البنوك الحيوية وفقا لمبادئ أمن البيانات الشخصية عن طريق ترميز هوية المرضى ويمكن استخدامها وفقا للوائح القانونية والأخلاقية من خلال ضمان خصوصية المريض للأغراض التي لم يعطها سوى الباحثين.

وفي عالمنا، حيث تتزايد حالات تفشي الأمراض المعدية الجديدة والأمراض المعقدة مثل السرطان/السمنة، من الضروري الإسراع في تطوير اللقاحات، وبروتوكولات التشخيص والعلاج للوقاية من هذه الأمراض، وتطوير مجموعات تشخيصية موثوقة، ولقاحات وأدوية فعالة للحد من الخسائر في الأرواح، واختبار فعالية الجزيئات المتقدمة بسرعة؛ ولهذه الأغراض جميعها، يلزم جمع عينات بيولوجية أو تخزينها وفقا لمعايير المصارف الحيوية.

وتشكل البنوك الحيوية الذاكرة البيولوجية للمجتمع؛ ولا يمكن استخدام العينات والبيانات المخزنة إلا للأغراض التي تُعطى الموافقة من أجلها وتضم تركيا 6 بنوك حيوية نشطة في محافظات مختلفة، وقد تم تشغيل واحد منهم داخل مركز إزمير الحيوي منذ عام 2017.

 ويقوم المركز بتطوير بحوث حول السرطان والأمراض النادرة والأمراض المعدية مثل كوفيد-19، والأدوية البيوتكنولوجية القائمة على الأجسام المضادة والتقنيات الجديدة لللقاحات والتشخيص والعلاج المبكرين، ويعمل 31 فريقا بحثيا في مجالات مختلفة من العلوم الطبية الحيوية والعلوم الجينية.

اكتسب مركز إزمير الطبي الحيوي والجينوم، الذي يعود تاريخ فكرته التأسيسية إلى 15 عامًا وأصبحت مركزًا للتطبيقات والبحوث في عام 2014 ومعهد أبحاث في عام 2015، وسجل كأول مركز أبحاث مواضيعية في تركيا في مجال علوم الحياة في أغسطس 2017 من خلال دعمه بموجب القانون رقم 6550.

 وتركز الدراسات العلمية الجارية في المركز بشكل رئيسي على الأمراض النادرة والسرطانات، وفي هذه المجالات، يركز الباحثون الأكفاء في مختلف المجالات مثل علم الجينوم، والمعلومات الحيوية، والبيولوجيا الإنشائية، وعلم المناعة، وعلم الأعصاب، والهندسة الحيوية، والأطباء المتخصصين في مجالات مثل علم الأعصاب، والتمثيل الغذائي، وأمراض الجهاز الهضمي، وعلم الأورام، والعمل جنبا إلى جنب مع نهج متعدد التخصصات لتطوير المعرفة الجديدة والمنتجات.

 ويهدف المركز إلى أن يكون تقاطعاً يربط بين البحوث الأساسية والترجمة والسريرية من أجل تقصير الوقت اللازم للمعلومات المنتجة نتيجة للبحوث لتصبح منتجات / قيمة مضافة تعود بالنفع على المرضى والمجتمع، وخاصة المتضررين من الأمراض النادرة والسرطان.

وتدعم البنوك الحيوية العديد من مجالات البحث والتطوير، وخاصة البحوث الأساسية والترجمة، والتجارب الوبائية والسريرية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن البحوث الأساسية والنهج السريرية في التشخيص المبكر للأمراض وتطوير نُهُج العلاج الشخصية.
وفي السنوات الأخيرة، زادت مساهمة المصارف الأحيائية أكثر من عشرة أضعاف في البحوث في مجال الدراسات المصرفية الحيوية والبحث والتطوير في مجال الصحة. وتشكل البنوك الحيوية  الاستثمار الأكثر قيمة في المستقبل، كما وسيمكن إجراء العديد من الأبحاث التي تعذر إجراءها بسبب التكنولوجيا المحدودة.

مشاركة على: