دراسة تكشف مدى أهمية فنجان القهوة الصباحي

دراسة تكشف مدى أهمية فنجان القهوة الصباحي
دراسة تكشف مدى أهمية فنجان القهوة الصباحي

دراسة تكشف مدى أهمية فنجان القهوة الصباحي

كشفت دراسة حديثة أن تناول فنجان قهوة في الصباح، يمكن أن يساعد في تنشيط عملية التمثيل الغذائي.

وأظهرت الدراسة التي تم نشرها في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية أن الكافيين يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون أثناء التمرين، بحسب موقع Insider الأمريكي.

وأشار الموقع إلى أن الدراسة أشرف عليها باحثين من جامعة غرناطة في إسبانيا وتم اجراءها على 15 رجلًا رياضيًّا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 25 و39 عامًا أثناء إجراء اختبار التمرين.

ولفت الموقع أنه قبل الاختبارتناول خيارات ما بين دواء وهمي أو 3 ملغ من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، على شكل مسحوق عديم اللون وغير مُنَكّه.

وتوصل الباحثون أن المشاركين كانوا قادرين على حرق 11- 13% من الدهون أثناء التمرين بعد تناول الكافيين، مقارنةً بالدواء الوهمي وفق "سبوتنك عربي".

وعقب هذه الدراسة وجد الباحثون أن هذا قد يكون مفيدًا بشكل خاص في الصباح، عندما يكون التمثيل الغذائي أبطأ قليلًا منه في فترة ما بعد الظهر.

الجدير ذكره في هذا المقام أنه ليس من الواضح من هذه الدراسة ما إذا كان استهلاك المزيد من الكافيين سيعزز الفوائد؛ إذ كان متوسط الجرعة المستهلكة حوالى 240 ملغ من الكافيين، أي ما يعادل فنجانين من القهوة سعة ثمانية أونصات.

ولا تظهر الدراسة أيضًا كيف يمكن أن يؤثر الكافيين على الأشخاص الذين يستمتعون بالفعل بفنجان قهوة يوميًّا؛ لأن المتطوعين لم يشربوا القهوة أو مصادر الكافيين الأخرى بانتظام قبل الدراسة؛ لكن يوجد دليل على أن متعاطي الكافيين المعتادين يطورون درجة تحمل بمرور الوقت ويدركون تأثيرات أخف نتيجة لذلك.

ومع ذلك؛ فإن الكثير من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل خفقان القلب وصعوبة التنفس والقلق.

اقرأ المزيد:دراسة تحسم الجدل حول فوائد ومضار تناول القهوة للجسم

 

مشاركة على:
-