الصحة العالمية : فترة مناعة لقاح "كورونا" غير معلومة

الصحة العالمية : فترة مناعة لقاح "كورونا" غير معلومة
الصحة العالمية : فترة مناعة لقاح "كورونا" غير معلومة

الصحة العالمية : فترة مناعة لقاح "كورونا" غير معلومة

سلطت مدير البرامج بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة رنا الحجة، الضوء على نقطة مهمة جداً فيما يتعلق بجميع اللقاحات.

وقالت :"إن جميع اللقاحات المعتمدة ضد فيروس كورونا تخضع لمعايير دقيقة للتأكد من سلامتها وفعالياتها، مضيفة أن فترة المناعة التي يمنحها اللقاح غير معلومة حتى الآن.  

وكشفت الحجة  خلال لقائها مع قناة الإخبارية أن الفيروس يتغير من سنة لأخرى ولهذا فالمعلومات حول اللقاح تتجدد.

وبينت أن المنظمة تتابع فترة مناعة اللقاح والمتابعة أظهرت أن المدة المبدئية 6 أشهر لكنها ليست معلومة مؤكدة أن الفيروس  قد يتغير مستقبلاً وبالتالي تتغير فعالية اللقاح.  

على الصعيد ذاته أشارت إلى أنه حتى الآن لم يتم التوصل لعلاج مناسب للفيروس، وتمت تجربة مجموعة علاجات لكن لم تثبت فعاليتها، موضحة أن هذا النوع من الفيروسات من الصعب إيجاد علاجات له. 

ولفتت إلى أن الأمل الوحيد لمواجهة الجائحة في الوقت الحالي هي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ،منوهة أنها أيضاً ليست كافية للتغلب عليها، فيجب أن تصل نسبة التطعيم لدرجة عالية جداً حتى يمكن حماية المجتمعات بشكل واسع.    

وشددت على ضرورة وجود وعي مجتمعي للقضاء على الفيروس وضبط الجائحة من خلال التعاون بين دول المنطقة، محذرة من ظاهرة اللقاحات المغشوشة التي ظهرت بكثرة في عدد من الدول، مشددة على عدم تلقي اللقاح إلا من المراكز الصحية المعتمدة من الدول.  .    

وأضافت أنه يجب تلقي المعلومات من مصادرها الصحيحة وعدم الثقة في أي مصدر، مشيرة إلى أنه في هذه الأيام يظهر الكثير من المختصين في الأمراض المعدية ليعطوا النصائح لكنهم ليسوا جميعاً على دراية كافية بالمعلومات الصحيحة. 

 

مشاركة على:
-