طرق بسيطة لتخفيض ضغط الدم دون أدوية

طرق بسيطة لتخفيض ضغط الدم دون أدوية
طرق بسيطة لتخفيض ضغط الدم دون أدوية

طرق بسيطة لتخفيض ضغط الدم دون أدوية

يرى خبراء الصحة أن زيادة الوزن تتصدر قائمة الأسباب المسببة لارتفاع ضغط الدم، إلى جانب مسببات أخرى مثل ضغط الحياة اليومي وتناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وغيرها، لذا يُنصح بتغير نمط الحياة واتباع أسلوب حياة صحي، يساعد على حلّ مشكلة ارتفاع ضغط الدم بدون تناول أدوية.

وفي هذا السياق، أعلن طبيب القلب الأمريكي جيرالد فليتشر، أن بعض التغيير في نمط الحياة والتخلي عن تناول بعض المواد، يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم، دون الحاجة لتناول الأدوية.

ووفقا لما أفاد به موقع نمط الحياة الصحية Health، فقد أشار الطبيب فليتشر، إلى ضرورة زيادة النشاط البدني، قبل كل شيء وذلك من خلال: الإكثار من المشي، والجري، والسباحة أو ركوب الدراجة الهوائية، ويجب أن تستمر هذه التمارين ما لا يقل عن نصف ساعة في اليوم. ويقول، "الناس الذين يتحركون بصورة منتظمة، يقللون تدريجيا من الأدوية التي يتناولونها لتخفيض مستوى ضغط الدم".

وأكد الطبيب، على ضرورة تخفيض كمية الملح والكافيين المستهلكة في اليوم، لأنها يمكن أن تسبب ارتفاعا مفاجئا لمستوى ضغط الدم، لذلك على كل من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم، عدم تناول أكثر من فنجاني قهوة في اليوم.

وأضاف “يجب أن يحتوي النظام الغذائي على عنصر البوتاسيوم: تحتوي الموزة الواحدة على حوالي 422 ملليغرام منه، والبطاطا المشوية بقشرتها على 738 ملليغرام، وكوب من عصير البرتقال على  496 ملليغرام، واللبن الزبادي على حوالي 550 ملليغرام”.

ونصح بالامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والتدخين وبضرورة التخلص من الوزن الزائد، حيث يخفض التخلص من كيلوغرام واحد، العبء على القلب والأوعية الدموية، وهذا بدوره يؤثر إيجابيا في مستوى ضغط الدم.

ويرى الخبراء، أن الجميع معرض لخطر الإصابة بارتفاع الضغط، ولكن ما يرونه مقلقا هو ارتفاع الضغط دون الشعور بذلك، لذا ينصح بمراقبة ضغط الدم بانتظام.

مشاركة على:
-