رسالة أردوغان في ذكرى رحيل الرئيس تورغوت أوزال الـ28

رسالة أردوغان في ذكرى رحيل الرئيس تورغوت أوزال الـ28
رسالة أردوغان في ذكرى رحيل الرئيس تورغوت أوزال الـ28

رسالة أردوغان في ذكرى رحيل الرئيس تورغوت أوزال الـ28

تذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس الثامن للجمهورية التركية، تورغوت أوزال، في ذكرى رحيله الثامنة والعشرين.

وذلك من خلال رسالة نشرتها وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، أعرب من خلالها أردوغان عن المكانة الاستثنائية التي لا يزال يُحظى بها أوزال في قلوب الأتراك، والفراغ الكبير الذي خلفه في الحياة السياسية التركية. 

وذكّر أردوغان بالدور الهام الذي لعبه أوزال أثناء فترة حكمه لتركيا، واصفًا إياه برائد التحول الديمقراطي والتنمية وتقدم البلاد.

وأكد أردوغان على ان ذكرى الرئيس تورغوت اوزال، ستبقى خالدة في قلوب الأمة التركية على مر السنين، داعيًا له بالرحمة والمغفرة.

وُلد تورغوت أوزال عام1927 في مدينة ملاطية شرقي البلاد، لأسرة متعلمة، درس الصفوف الابتدائية في مدينة بيلجيك، والوسطى في مدينة ماردين، والثانوية في مدينة قيصرية، حصل على منحة تعليمية مكّنَته من دراسة الهندسة الكهربائية بجامعة إسطنبول التقنية، وتَخرَّج فيها عام 1950.

سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1952،  من أجل استكمال الدراسة في تخصصه، لكنه غيّر وجهته لدراسة العلوم الاقتصادية.

وعند عودته إلى تركيا، شغل منصب نائب المدير العام لإدارة دراسة الأعمال الكهربائية (EİEİ)، بالإضافة إلى شغله مناصب متعددة في بعض الهيئات والمؤسسات الحكومية.

كما عمل في هيئة التخطيط التركية (DTP)، وفي عام 1967 تولى منصب وكيل وزارة هيئة التخطيط التركية، ومن عام 1971 إلى عام 1973 عمل مستشاراً في المكتب الصناعي للبنك الدولي، وبعد عودته إلى تركيا عمل مديراً لكبرى شركات القطاع الخاص التركية.

بدأ حياته السياسية 1977 في الانتخابات العامة، ليُعيَّن في ما بعد وكيلاً لرئاسة الوزراء ونائباً لوكيل وزارة التخطيط الاستراتيجي في فترة الحكومة الثالثة والأربعين، وبعد الانقلاب العسكري في 12 سبتمبر/أيلول 1980، عُيّن مساعداً لرئيس الوزراء في الملف الاقتصادي في حكومة بوليند أولسو، إذ بقي في المنصب الموكول إليه لغاية استقالته في 14 يوليو/تموز 1982.

أسّس أوزال حزب الوطن الأم(ANAP) عام 1983، كحزب ليبرالي وسطي يميني. وفي الانتخابات العامة التي جرت عام 1983 حصل الحزب المشكَّل حديثاً على 211 مقعداً من أصل 400 مقعد، مشكلاً بشكل منفرد الحكومة 45 برئاسة تورغوت أوزال، كما حقق الحزب نفس القدر من النجاح في الانتخابات المحلية التي أُجرِيَت عام 1984، ليعاد انتخاب أوزال على أثرها رئيساً للحزب في المؤتمر الأول له، الذي عُقد في 13 أبريل/ نيسان 1985.

وفي الانتخابات العامة التي أُجريَت عام 1987، حصل حزب الوطن الأم على الأغلبية مجدداً بعد حصوله على 292 مقعداً، ليصبح أوزال مرة أخرى رئيساً للوزراء في الحكومة 46. وخلال الفترتين اللتين قضاهما تورغوت أوزال في رئاسة الوزراء كان الجيش يتولى موقع رئاسة الجمهورية.

وانتُخب أوزال رئيساً للجمهورية التركية عام 1989، وعلى الرغم من تركه منصب رئاسة الوزراء فإنه استمر في لعب دور حاسم في تطور الأحداث السياسية في البلاد، وحقق إنجازات عظمى لبلاده على المستوى المحلي والدولي.

توفي تورغوت أوزال، في 17 نيسان/أبريل 1993، نتيجة سكتة قلبية أثناء فترة حكمه، ليكون بذلك الرئيس الثاني بعد مصطفى كمال أتاتورك الذي توُفّي خلال شغله منصب رئاسة الجمهورية.

TRT عربي + نيو ترك بوست

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة على: