زيادة ضخمة في مبيعات المساكن غير الائتمانية

زيادة ضخمة في مبيعات المساكن غير الائتمانية
زيادة ضخمة في مبيعات المساكن غير الائتمانية

زيادة ضخمة في مبيعات المساكن غير الائتمانية

ارتفعت مبيعات المساكن غير الائتمانية بنسبة 36.9 في المائة في مارس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 89426 وحدة

وذكرت صحيفة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست أنه بحسب بيانات البنك المركزي ، مع تأثير حملة الائتمان المنخفضة التي أطلقتها البنوك العامة في الأيام الأولى من شهر يونيو 2020 ، وصلت مبيعات المساكن المرهونة إلى ذروتها التاريخية ، وفي يوليو و سجلت أعلى رقم على الإطلاق بـ 130 721 ألف مبيعات مرهونة.

وكشفت البيانات أنه بفضل الحملة التي تم إطلاقها في الأيام الأولى من شهر يونيو ، انخفض متوسط ​​سعر الفائدة الشهري المطبق على قروض الإسكان الممنوحة من البنوك في أسبوع 26 يونيو إلى 0.75 في المائة.

وأكدت أنه بعد ذلك ، انخفضت حصة مبيعات الرهن العقاري بسبب نهاية حملة الائتمان المنخفضة وزيادة أسعار الفائدة.

وأشارت البيانات أنه في غضون ذلك ، ارتفع المتوسط ​​الشهري المرجح لقروض الإسكان الممنوحة من البنوك إلى 1.52٪ (18.22٪ سنويًا) في أسبوع 9 أبريل. دفع ارتفاع أسعار الفائدة المواطنين إلى الشراء نقدًا والسندات الإذنية.

لهذا السبب ، كان أعلى رقم لشهر مارس على الإطلاق هو 89 ألف 426 وحدة في المبيعات غير الائتمانية الشهر الماضي.

"تم بيع 8 منازل من أصل 10 بدون ائتمان"

من جهته صرح رئيس مجلس إدارة غرفة اسطنبول للوسطاء العقاريين نظام الدين آشا أن سعر الفائدة الحرج لأولئك الذين يرغبون في شراء مساكن هو 1 في المائة شهريًا ، وعندما ينخفض ​​هذا الرقم ، تزداد المبيعات المرهونة والمبيعات غير المرهونة بسرعة عندما تتجاوز هذا الرقم

وأشار إلى أن هناك أرقام مبيعات مرتفعة للغاية بفضل أسعار الفائدة المنخفضة التي شهدتها أشهر الصيف.

 و قال أشا: "على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة واستمرار الوباء ، تم بيع 111 ألف 241 منزلًا في شهر مارس. وهذا الرقم يوضح لنا أن الشعب التركي ما زال بحاجة الى سكن ".

وأضاف أنه في إشارة إلى أن حصة مبيعات الرهن العقاري من الإجمالي انخفضت إلى 19.6 في المائة الشهر الماضي 

وتعليقاً على ذلك أدلى أشا بهذه التصريحات حيث أفاد بأن المبيعات غير الائتمانية شهدت زيادة بنسبة 36.9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وأصبحت 89426.

و حصلت على حصة 80.4 في المائة من الإجمالي. بعبارة أخرى ، تم بيع 8 منازل من بين 10 منازل تم تداولها الشهر الماضي بدون رصيد.

وقال في ختام تصريحاته :"هنا ، استخدم المواطنون مدخراتهم تحت الوسادة. بالطبع ، هناك مبيعات عن طريق السندات الإذنية ، لكن معظمها مبيعات نقدية.

مشاركة على: