خطة “الساعات الست الأولى" لزلزال محتمل في إسطنبول

خطة “الساعات الست الأولى" لزلزال محتمل في إسطنبول
خطة “الساعات الست الأولى" لزلزال محتمل في إسطنبول

خطة “الساعات الست الأولى" لزلزال محتمل في إسطنبول

تجري الاستعدادات على قدم وساق للتعامل مع الزلزال الكبير المتوقع في مدينة إسطنبول.

و ذكرت صحيفة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن التدريبات تقام في إطار خطة عمل الزلزال ،وتم تخطيط السيناريو بأكمله وكأنه شيء حقيقي.

وكشفت الصحيفة أن الهدف هو إعداد الموظفين في الخدمة بأفضل طريقة ممكنة.

وأشارت إلى أن  قيادة الدرك الإقليمية ، وهي شريك الحل الرئيسي للخطة ، تقوم في كثير من الأحيان بإجراء تمارين مع المتطوعين والمسؤولين في البلدية وحاكم المنطقة والمؤسسات المعنية الأخرى.

وأوضحت أن العديد من الموظفين العموميين ، من المعلمين إلى المخاتير ، ومن الأئمة إلى حكام المناطق ، لديهم واجباتهم الخاصة. كما تم تحديد ما يجب القيام به لجميع المواطنين ، بمن فيهم المعوقون وكبار السن والمحتاجون ، ومن سيكون مهتمًا بأي مجموعات.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من أجل تجنب الفوضى ، يجب تعلم منطقة الاجتماع من الحكومة الإلكترونية.

وأكدت أنه وفقًا لخطة عمل الكوارث والطوارئ ، فإن الساعات الست الأولى مهمة جدًا. لهذا السبب ، يجب أن تعمل الخطة دون التباس و من أول الأشياء التي سيفعلها المواطنون هو القدوم إلى مناطق التجمع لتجنب الفوضى ، يجب على كل مواطن معرفة منطقة الاجتماع المحددة باسمه عبر الحكومة الإلكترونية .

من جهته قال  نائب قائد درك اسطنبول العقيد متين غونال :"عند تحديد مناطق اجتماعات الكوارث والطوارئ ، يتم اختيار حجم المنطقة ، التي لا تقل مساحتها عن 100 متر مربع ، من المناطق المعرضة ماديًا وجيولوجيًا وجغرافيًا لأدنى حد من مخاطر التأثر بالكوارث ، والتي يمكن أن تلبي الاحتياجات البشرية الأساسية ، يسهل الوصول إليها ويمكن العثور عليها في حالة ذعر ".

تم زيادة عدد مناطق الاجتماعات

وأشار إلى أن هناك 5600 منطقة اجتماعات محددة بواسطة نظام دعم قرارات الطوارئ والكوارث في جميع أنحاء اسطنبول. قبل 6 أشهر كان هذا الرقم 200000 فقط  ، لافتاً إلى أنه تمت زيادة المساحة للفرد من 1 نقطة 29 مترًا مربعًا إلى 3 نقاط 37 مترًا مربعًا.
وفقًا للخطة ، سينتظر المواطنون 6 ساعات كحد أقصى في منطقة التجمع ثم يتم نقلها إلى مناطق الإقامة مع مراعاة ترتيب الأولوية.

كما بين أنه توجد أيضًا حاوية للطوارئ بجوار مناطق تجمع الكوارث. نظرًا لأنه يسهل الوصول إلى هذه المنطقة ، يتم أيضًا الاحتفاظ بالحطام ومواد البحث والإنقاذ هنا. في الوقت نفسه ، توجد مراحيض وسيارات تابعة للهلال الأحمر التركي في هذه المناطق .

وأشار إلى أنه سيتم توفير اتصال غير منقطع بفضل أداة الاتصالات المتنقلة،كما أن البنى التحتية مثل الإنترنت مكتملة إلى حد كبير. عنصر آخر تمت مناقشته بالتفصيل في الخطة هو احتمال انهيار خطوط الاتصال.

وقال :"واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا أثناء الزلزال هي الانقطاع الكامل لشبكة الاتصالات. لهذا الغرض ، هناك Jemus Mobile Communication Vehicle في مخزون الدرك . باستخدام هذه الأداة يمكن توفير اتصال غير منقطع من أي شبكة وصول في مقاطعات تركيا عن طريق ربط اسطنبول.

وأضاف ستكون أداة الاتصالات المتنقلة متاحة في مراكز الأزمات والتنسيق. من ناحية أخرى ، سيكون الاتصال ممكنًا عبر هواتف الأقمار الصناعية. بهذه الطريقة ، سيتم القضاء على مشاكل الاتصال التي حدثت في الزلازل السابقة.

مشاركة على: