للراغبين بالدراسة في تركيا.. تعرف على اختبار القبول الجامعي

للراغبين بالدراسة في تركيا.. تعرف على اختبار القبول الجامعي
للراغبين بالدراسة في تركيا.. تعرف على اختبار القبول الجامعي

تقرير: للراغبين بالدراسة في تركيا.. تعرف على اختبار القبول الجامعي

فحص اليوس (yös)، هو امتحان قبول مصمم للطلبة الأجانب، ويعتبر  شرطًا أساسيا للحصول على القبول لدراسة أي من تخصصات مرحلة البكالوريوس في العديد من الجامعات التركية، إلى جانب شهادة الثانوية العامة.

أما كلمة (yös) فهي اختصار لجملة yabancı uyruklu öğrenci sınavı، وتعني "امتحان الطلاب الأجانب"، والمقصود بالأجانب هم الطلاب الذين يحملون جنسيات دول ثانية من غير الأتراك ولا يحملون معها الجنسية التركية، والحاصلين على شهادة التعليم الثانوي داخل أو خارج تركيا.

وبحسب الجامعة التي تطلب الفحص، يتم تحديد وقت ومكان الإختبار بحيث يمكن أن يكون داخل حرم الجامعة بحضور الطالب شخصيًا أو بتحديد العديد من الأماكن في مختلف المدن التركية، ويتم مراجعة مواقع الجامعات المرغوبة على حدة للحصول على المعلومات المفصلة.

ويحتوي الأختبار على 80 سؤال منوع بين أسئلة الذكاء والرياضايات والهندسة، وتختلف تكاليف الأمتحان من جامعة إلى أخرى وتتراوح ما بين 100 و250 ليرة تركية يتم دفعها عن طريق الحوالة المصرفية لحساب الجامعة المعنية.

ويبدأ التسجيل للإختبار من منتصف شهر شباط عادةً وينتهي بشهر يونيو وذلك يعود للجامعة المعنية، وتتراوح مدة الإختبار ما بين 100 و120 دقيقة.

ويمكن للطالب الراغب في دخول فحص اليوس، الدراسة عن طريق العديد من المناهج الدراسية المتخصصة بالأختبار والمنتشرة في جميع المدن التركية، كما يمكنه حضور الدورات التجهيزية المخصصة له.

 

مشاركة على: