تفاصيل مقترح تركي لترسيم الحدود البحرية مع فلسطين

تفاصيل مقترح تركي لترسيم الحدود البحرية مع فلسطين
تفاصيل مقترح تركي لترسيم الحدود البحرية مع فلسطين

تفاصيل مقترح تركي لترسيم الحدود البحرية مع فلسطين

اقترح الجنرال التركي ورئيس مركز الاستراتيجيات البحرية والعالمية في جامعة باهجة شهير التركية، جهاد يايجي، أن تقوم الحكومة التركية بعقد اتفاقية ترسيم حدود بحرية مع فلسطين، على غرار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا أواخر 2019.

جاء ذلك خلال حديث خاص مع صحيفة يني شفق، نشرته اليوم الإثنين.

وقال يايجي، "بينما نتحدث من ناحية أننا مجاورن لإسرائيل (بحرًا)، فإننا في الوقت ذاته مجاورن لدولة فلسطين أيضًا. وعلينا استخدام الميزات التي تنبع من هذا الجوار".

وردًّا على سؤال، هل ذلك ممكن؟ أجاب يايجي "نعم يمكن حدوث اتفاقية ترسيم حدود بين تركيا وقطاع غزة الفلسطينية، ولذا يجب أولًا أن يكون هناك سلطة واحدة في فلسطين ذات سيادة على غزة وباقي الأراضي الفلسطينية".

وفي السياق ذاته، قال يايجي "في حال تمكنت فلسطين من الانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط، سيكون توقيع اتفاقية من هذا النوع مع تركيا أمرًا ممكنًا، حيث ستكون عضوية شرق المتوسط مؤشرًا على أن فلسطين كيان دولي يمتلك ساحلًا في شرق البحر المتوسط".

ولفت يايجي إلى المكاسب التي ستحملها هذه الاتفاقية المفترضة، بالقول "يمكن إنشاء موقع لتركيا على غرار ما حدث في ليبيا، ولا يمكن لإسرائيل أن تكون عائقًا أمام تحقيق ذلك".

وأضاف "يمكن لهذه الاتفاقية المفترضة أن تقلب اللعبة لصالح تركيا في شرق المتوسط، وستكون خطوة شطرنج استراتيجية بالنسبة لنا".

وأكد على أن هذه الاتفاقية في حال توقيعها بين تركيا وفلسطين، "فإننا نكون قد ضمنا حق فلسطين في الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، وفي الوقت ذاته نكون قد أفسدنا لعبة اليونان وقبرص الرومية".

ورأى يايجي أن هذه الخطوة ستسرّع من عملية الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، إضافة إلى زيادة الدعم الدولي لها على الصعيد السياسي.

مشاركة على: