إسطنبول تتحضر لافتتاح البرج الأطول من إيفل والأكبر في أوروبا

إسطنبول تتحضر لافتتاح البرج الأطول من إيفل والأكبر في أوروبا
إسطنبول تتحضر لافتتاح البرج الأطول من إيفل والأكبر في أوروبا

إسطنبول تتحضر لافتتاح البرج الأطول من إيفل والأكبر في أوروبا

تتحضر إسطنبول العريقة، لافتتاح أعلى بناء في المدينة ليضاف إلى عشرات المشاريع الضخمة والفريدة التي تم إنشاؤها على مساحتها الكبيرة.

وحيث أعلنت وزارة النقل والبنى التحتية التركية، اليوم الثلاثاء، عن افتتاح برج تشامليجا الجديد، والذي يعتبر أعلى بناء في إسطنبول، يوم السبت 29 أيار/ مايو الجاري.

ولفتت إلى مشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان، في مراسم حفل الافتتاح.

وقالت الوزارة في بيان: "من المرتقب أن يشارك في الافتتاح السبت الساعة الثانية ظهرا، وزير النقل عادل قره إسماعيل أوغلو"، موضحة أن البرج ساهم في القضاء على التلوث البصري لأبراج البث الإذاعي والتلفزيوني على تلة تشامليجا، ويقدم الخدمة لأكثر من 100 وسيلة إعلامية.

وأشارت إلى أن طول البرج يبلغ 369 مترا، بارتفاع 587 مترا فوق مستوى سطح البحر، أي أعلى من ارتفاع برج إيفل في فرنسا.

ويقع برج تشامليجا في الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول، بُني على أعلى تلال المدينة والتي تعرف باسم تلة تشامليجا أو تلة العرائس، يحتوي على4 طوابق أرضية، تضم أماكن نشاطات اجتماعية كالمكاتب وساحات المعارض، كما يحتوي على مساحة واسعة حول البرج بحيث يمكن رؤية إسطنبول بزاوية 360 درجة.

بدأت الشركة الموكل إليها تنفيذ المشروع الذي يمكن من خلاله مشاهدة الجانبيين الآسيوي و الأوروبي من مدينة إسطنبول، و رؤية أبراز معالمها كمضيق شهداء 15 تموز (البوسفور سابقاً)، وشبه الجزيرة التاريخية، وجزر الأميرات، من قبل الحكومة التركية في العمل عام 2016.

يتمثل الهدف الرئيسي من بناء هذا البرج في توحيد جميع الهوائيات في المنطقة و التي تشمل الاتصالات ومحطات القنوات التلفزيونية والإذاعات.

أما من ناحية أخرى، سيضيف هذا البرج لمدينة إسطنبول جمالاً خاصاً، حيث أنه سيكون معلماً سياحياً جديداً يجذب عدد أكبر من السياح إلى المدينة نظراً لموقعه المميز في منطقة مشهورة في إسطنبول مليئة بأشجار الصنوبر والغابات و المنتزهات، بالإضافة الى المقاهي والمطاعم لاستقبال السياح.

يضم البرج 53 طابقاً، بما في ذلك أربعة تحت الأرض، سهر على بنائه طاقم مكون من 300 عامل ومهندس على مدار الساعة.

يضم الطابقان 39 و40 من البرج مطعماً واحداً في كل منهما، وشرفات للمراقبة في الطابقين 33 و 34، يتغير شكل البرج بحسب زوايا النظر من مختلف الاتجاهات في جميع أنحاء المدينة.

إلى جانب المطاعم وسطح المراقبة المطل، يضم البرج أماكن للمعارض ومصعد بانورامي ومقاهي، كما أن زاوية الرؤية المفتوحة بمقدار 180 درجة، والمصاعد البانورامية على جانبي الهيكل، تتيح للزائرين رؤية المعالم التاريخية الشهيرة على الجانب الأوروبي للمدينة، بالإضافة إلى امتداد شاسع على ساحل البحر الأسود من الشمال.

يتوقع المسؤولون جذب حوالي 4 ملايين زائر أو أكثر سنوياً إلى البرج، الذي سيكون الأعلى في المدينة، فهو ينافس ناطحة السحاب الشهيرة التي يبلغ ارتفاعها 261 متراً والواقعة على الجانب الأوروبي من المدينة، بالإضافة الى اكتساب المنطقة أهمية استثمارية أكبر، فقد عملت شركات الإنشاء على بناء الكثير من المشاريع المميزة بجانب هذا البرج في منطقة إسكودار.

مشاركة على: