مركز مشترك كوري جنوبي-تونسي للطائرات دون طيار

مركز مشترك كوري جنوبي-تونسي للطائرات دون طيار
مركز مشترك كوري جنوبي-تونسي للطائرات دون طيار

مركز مشترك كوري جنوبي-تونسي للطائرات دون طيار

تعتزم تونس وكوريا الجنوبية، تكوين لجنة بهدف إنشاء مركز مندمج للطائرات دون طيار، يهدف إلى دعم المؤسسات الناشئة وتسويق الخدمات في المجال علاوة على توفير مواطن شغل لأصحاب الشهادات العليا في التكنولوجيات الحديثة.

جاء ذلك حسب ما أفاد به وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي التونسي، محمد فاضل كريم، لوسائل إعلام تونسية.

وأشار كريم إلى أن هذه اللجنة تضم وزارات الداخلية والدفاع والنقل والمالية والتعليم العالي بمشاركة الوكالة الوطنية للترددات، موضحًا بأنّ “الجانب الكوري الجنوبي سيمول إنجاز هذا المركز المندمج بكلفة تناهز 5 مليون دولار”.

وأضاف "أن وزارة تكنولوجيات الاتصال تعمل حاليا مع وزارة المالية على تسريع اعداد نص الاتفاقية بين البلدين"، لافتا إلى أن "مشروع المركز الكوري الجنوبي التونسي، المرجح أن يتخذ من قطب الغزالة مقرا له، يهدف إلى دعم المؤسسات الناشئة وتسويق الخدمات في المجال علاوة على توفير مواطن شغل لأصحاب الشهادات العليا في التكنولوجيات الحديثة، ويرنو إلى الاستفادة من التجربة الكورية في المجال من خلال نقل التكنولوجيا والبحوث".

وأعلن الوزير التونسي أن "المشروع يشمل إرساء 5 منصات في اختصاصات مختلفة ونظام تحكم متكامل، ومن المقرر أن يساهم في توفير المعدات المتطورة لجمع البيانات وتحليلها وتكوين 25 مدربا تونسيا على استعمال هذه التكنولوجيا"، موضحا أن "الفلاحة من أبرز القطاعات المستفيدة من المركز المندمج الكوري التونسي للطائرات دون طيّار علاوة على الصحة والتجهيز والبيئة ومجال رسم الخرائط".  

مشاركة على: