مسجد "آيا صوفيا" يرد السّلام على مسجد "تقسيم" الجديد

مسجد "آيا صوفيا" يرد السّلام على مسجد "تقسيم" الجديد
مسجد "آيا صوفيا" يرد السّلام على مسجد "تقسيم" الجديد

مسجد "آيا صوفيا" يرد السّلام على مسجد "تقسيم" الجديد

حرص القائمون على مسجد تقسيم الجديد، مواكبة عصر التكنولوجيا، وذلك بفتح حساباً إلكترونياً خاصًا به، على موقع “تويتر”، باسم “Taksim Camii”، عقب افتتاحه أمس الجمعة 28 أيار/مايو 2021.

ونشر حساب المسجد على "تويتر"، أول تغريدة له باللغة العربية، وهي عبارة عن تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله”، مرفقة بصورة للمسجد تتضمن عبارة عن لفظ البسملة باللغة العربية "بسم الله الرحمن الرحيم"، في إشارة لافتتاح المسجد.

وفور نشر التغريدة أعاد مسجد آيا صوفيا نشرها على حسابه الرسمي بالموقع نفسه، معلقاً بالعربية “وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته”، وهاشتاغ المباركة بافتتاح مسجد تقسيم.

ولاقت لفتة مسجد آيا صوفيا، تفاعلاً كبيراً من قبل متابعي الحسابين، حيث تجاوز عدد متابعي حساب مسجد "تقسيم" 5 آلاف و500 متابع، وآيا صوفيا، 213 ألف.

وأمس الجمعة، شهدت منطقة تقسيم في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، افتتاح مسجدها الجديد، ويعتبر حلم الرئيس أردوغان الذي كشف عنه قبل 27 عاما على الملأ. 

وفي 17شباط/ فبراير 2017، بحضور أردوغان، تم وضع حجر أساس المسجد، على مساحة 2482 مترا مربعا، ومن المتوقع أن يتسع لألفين و575 مصليا في آن واحد.

المسجد مزيج من التصميم العصري والكلاسيكي ويتميز بمجاورته لكنيسة الروم الأرثوذكس وكنيسة الأرمن الكاثوليك، ويضم موقفا خاصا لسيارات المصلين يتألف من 3 طوابق تحت الأرض ويتسع لـ 165 سيارة.

كما يضم قاعة خاصة للمعارض الثقافية بمساحة 155 مترا مربعا، إلى جانب مساحة مخصصة للأوقاف والجمعيات تقدر بـ 180 مترا مربعا، وخصص فيه طابق خاص للنساء بمساحة 320 مترا مربعا، يتسع لـ 375 مصلية.

صمم المسجد على يد المهندسان المعماريان العاملان في المجمع الرئاسي شفيق بيركيا وسليم دالامان.

 

 

مشاركة على: