تركيا تسجل قفزة نوعية في مجال الاستزراع المائي في أوروبا

تركيا تسجل قفزة نوعية في مجال الاستزراع المائي في أوروبا
تركيا تسجل قفزة نوعية في مجال الاستزراع المائي في أوروبا

تركيا تسجل قفزة نوعية في مجال الاستزراع المائي في أوروبا

صرح وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي بأن صادرات تربية الأحياء المائية بلغت مليار 63 مليون دولار العام الماضي

 وقال: "لقد احتلنا المرتبة الأولى بين دول الاتحاد الأوروبي في مجال تربية الأحياء المائية". 

يذكر أن تصريحات الوزير جاءت خلال تقييمات حول إنتاج وتصدير المنتجات السمكية في عام 2020.

وأشار الوزير إلى أن هناك عوامل ساهمت على رفع ذلك منها القرارات المتخذة لحماية الثروة السمكية وعمليات التفتيش التي قاموا بها والحوافز التي قدمتها لزيادة الإنتاج ،و بلغ الإنتاج السمكي 785 ألف طن في عام 2020 ، وتبادل المعلومات التي تفيد بأنه تم الحصول على 364 ألف طن من هذا الإنتاج من خلال الصيد و 421 ألف طن عن طريق الاستزراع المائي.

وفي إشارة إلى استمرار نمو الاستزراع المائي في عام 2020 ، أوضح باكديميرلي أن كميات إنتاج الدنيس وباس البحر والسلمون المرقط زادت بشكل كبير .

وقال الوزير :"في عام 2020 ، زاد إنتاج الدنيس بنسبة 10 في المائة إلى 110 ألف طن ، وزاد إنتاج سمك القاروص بنسبة 8 في المائة إلى 149 ألف طن. وزاد إنتاج التراوت بنسبة 10 في المائة إلى 128 ألف طن.

كما زاد إنتاج علامتنا التجارية من السلمون التركي بنسبة 93 في المائة مقارنة بالعام السابق. "لقد بلغ 18 ألف طن.

وأكد أن جهود الترويج والتسويق للسلمون التركي ستستمر في الأسواق المحلية والخارجية ، منوهاً أن بلاده احتلت المرتبة الأولى بين دول الاتحاد الأوروبي في الاستزراع المائي . نستمر في الارتفاع إلى القمة في العالم ".

وقال الوزير  :"إن  بلاده دولة مصدرة صافية في التجارة الخارجية للمأكولات البحرية".

وأوضح أنه على الرغم من كل السلبيات التي أحدثها وباء فيروس كورونا ، بلغت صادرات الاستزراع المائي 201 طن عام 2020 ، لتبلغ العام السابق من حيث القيمة النقدية ، متجاوزة العام السابق لتصل إلى مليار 63 مليون دولار. قال.

وشدد في ختام حديثه  باكديميرلي أن استيراد مصايد الأسماك يبلغ 157 مليون دولار ، وأنهم في وضع دولة مصدرة صافية في التجارة الخارجية للمنتجات السمكية ، وذكر أنه في هذا الإطار ، تم تصدير ما يقرب من 100 دولة في العام الماضي وثلثيها. تم إجراء إجمالي الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي .

مشاركة على: