تركيا تُصدر "سمك سلمون البحر الأسود" إلى 39 دولة

تركيا تُصدر "سمك سلمون البحر الأسود" إلى 39 دولة
تركيا تُصدر "سمك سلمون البحر الأسود" إلى 39 دولة

تركيا تُصدر "سمك سلمون البحر الأسود" إلى 39 دولة

صدرت تركيا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي نحو 22،728 طنًا من سلمون البحر الأسود إلى 39 دولة.

 وفي مقابل صادرات السلمون ، تم الحصول على دخل قدره 113.5 مليون دولار.

وذكرت صحف تركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست ، أنه بحسب التجميع الذي أعدته جمعية مصدري شرق البحر الأسود (DKİB) ، تم الحصول على دخل قدره 113 مليون و 510 آلاف و 943 دولارًا مقابل تصدير 22 ألفًا 728 طنًا من سلمون البحر الأسود في 5 أشهر من العام .

وزادت صادرات سلمون البحر الأسود بنسبة 128 في المائة من حيث الكمية و 116 في المائة في القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، حيث بلغ تدفق النقد الأجنبي 9 آلاف و 953 طناً مقابل 52 مليوناً و 569 ألفاً و 384 دولاراً.

كانت روسيا وألمانيا وفيتنام في المراكز الثلاثة الأولى من بين 39 دولة مصدرة.

على الصعيد ذاته خلال هذه الفترة ، تم بيع 14 ألف و 4 طن من سلمون البحر الأسود إلى روسيا مقابل 68 مليون و 289 ألف و 366 دولار. 

وحلت ألمانيا بعد روسيا 26 مليونا و 552 ألف دولار وفيتنام 4 ملايين 97 ألف دولار.

و على عكس الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي ، تم تصدير سلمون البحر الأسود إلى إسبانيا وبيلاروسيا وأذربيجان - ناختشفان والجزائر والأردن والسويد.

من جهته صرح إسماعيل كوبيا ، عضو مجلس إدارة DKİB ورئيس لجنة قطاع الثروة السمكية ، أن الاهتمام بسمك السلمون في البحر الأسود ، الذي يُزرع في أقفاص ويعرف باسم "تراوت قوس قزح" ، يتزايد كل عام.

وأوضح كوبيا أن الأسماك المصدرة إلى العديد من الدول يتم استهلاكها بإعجاب كبير ، "لقد أصبح سلمون البحر الأسود الآن علامة تجارية في السوق الروسية ، ويحقق مصدرونا نجاحًا كبيرًا بهذا المعنى ، كما أنهم يتلقون عوائد جيدة جدًا من الدول المصدرة" .. هدفنا التالي هو خدمة دول الاتحاد الأوروبي والشرق الأقصى ، ونأمل أن يأخذ سلمون البحر الأسود مكانه في أسواق جديدة في المستقبل. 

اقرأ المزيد:لماذا تم تمديد حظر صيد سمك الأنشوفة في تركيا؟


و قال كوبيا إن الاتحاد الأوروبي يفرض بشكل غير عادل رسوم جمركية إضافية على سمك السلمون في البحر الأسود 

وأضاف هذا التطبيق الإضافي للرسوم الجمركية ، الذي تم تقديمه لحماية مربيها كمعيار مزدوج كامل ، ولمنع سمك السلمون التركي ، الذي يحظى بتقدير كبير في السوق الأوروبية لجودته وطبيعته ، هو تطبيق ضد قواعد الحر. في السوق ، ولكن حتى هذا لن يترك مصدرينا وراءهم في هذا السوق ، ولن نترك السوق الأوروبية بجودة منتجاتنا ومذاقنا. سنواصل كفاحنا من أجل المزيد من تصدير السلمون التركي في الأسواق التركية.

مشاركة على: