تركيا تواصل دعمها لدولة فلسطين.. هذه المرة تجاريًا

تركيا تواصل دعمها لدولة فلسطين.. هذه المرة تجاريًا
تركيا تواصل دعمها لدولة فلسطين.. هذه المرة تجاريًا

تركيا تواصل دعمها لدولة فلسطين.. هذه المرة تجاريًا

تواصل تركيا جهودها ومبادراتها الداعمة لدولة فلسطين الشقيقة، في مختلف المجالات وبدون شروط.

وفي هذا السياق، أدرجت تركيا، فلسطين، ضمن قائمة البلدان التي تنطبق عليها قواعد المنشأ التفضيلية في التجارة.

حيث نشرت الجريدة الرسمية الجمعة، قرار وزارة التجارة التركية بشأن ادراج فلسطين في اللائحة الخاصة بدول أوروبا والبحر المتوسط، المشمولة بقواعد المنشأ التفضيلية.

ومن بين الدول المدرجة في اللائحة التركية بهذا الخصوص، صربيا وشمال مقدونيا ومولدوفا، وألبانيا، و دول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (سويسرا والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين) وجزر فارو.

يشار إلى أن قواعد المنشأ التفضيلية، هي القواعد المستخدمة بهدف إعطاء معاملة تفضيلية في تطبيق التعريفة الجمركية أو القيود الكمية على السلع المستوردة من بلد أو بلدان معينة.

من جانبه، ثمّن وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، قرار وزارة التجارة التركية، إدراج بلاده ضمن قائمة البلدان التي تنطبق عليها قواعد المنشأ التفضيلية في التجارة.

وأعرب العسيلي، عن "شكره وتقديره لتركيا رئيسا وحكومة وشعبا على دعمها المستمر لفلسطين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، وحرصها على وضع كل الإمكانيات التي تخدم القضية الفلسطينية على الصعيدين المحلي والدولي".

واعتبر أن القرار "خطوة استراتيجية في تطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بما ينسجم مع حجم العلاقة السياسية المميزة"، مشددا على "أهمية القرار في دعم استراتيجية الحكومة الفلسطينية بتعزيز الانفكاك الاقتصادي التدريجي عن اقتصاد الاحتلال الاسرائيلي، وتنويع الأسواق أمام المنتجات الفلسطينية وزيادة الصادرات وتشجيع الاستيراد المباشر".

يذكر أنه في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، صادق البرلمان التركي، على اتفاقية رفع حصة التمور الفلسطينية المعفاة من الجمارك إلى الأسواق التركية.


 

مشاركة على: