تركيا تكشف موعد بدء استخراج الغاز الطبيعي المكتشف

تركيا تكشف موعد بدء استخراج الغاز الطبيعي المكتشف
تركيا تكشف موعد بدء استخراج الغاز الطبيعي المكتشف

تركيا تكشف موعد بدء استخراج الغاز الطبيعي المكتشف

كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، اليوم الخميس، عن موعد بدء استخراج الغاز الطبيعي المكتشف في البلاد والذي يبلغ حجمه الكلي حتى الآن 540 مليار متر مكعب.

جاء ذلك في كلمة له، خلال زيارة تفقدية قادته إلى بلدة “بويابات” بولاية سينوب الواقعة أقصى شمال البلاد، لمتابعة سير مشاريع المنطقة، بحسب وكالة “دمير أوران” للأنباء.

وأشار إلى أنه “مع اكتشاف 130 مليار متر مكعب من لغاز الطبيعي مؤخرا في تركيا، وصل إجمالي الغاز الذي اكتشفناه في البحر الأسود إلى 540 مليار متر مكعب”.

وأوضح قائلا: " بإذن الله سوف نقوم باستخراج الغاز الطبيعي المكتشف من البحر، بحلول المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية والتي تصادف عام 2023”.

ولفت دونماز خلال زيارته إلى "أن حزب العدالة والتنمية حينما جاء إلى السلطة قبل 19 عامًا، لم تكن سوى 5 ولايات كبرى تستخدم الغاز الطبيعي ضمن 50 منطقة، أما اليوم فإن جميع الولايات التركية الـ 81 تستخدم الغاز الطبيعي ضمن 594 منطقة”.

وأكد على “احترام البيئة والطبيعة خلال استخراج المعادن من باطن الأرض”، موضحا أن “المعادن لنا والطبيعة لنا، لذا سنستخرج هذه الثروات الاقتصادية من باطن الأرض لخارجها مع الحفاظ على حرمة البيئة والإنسان”.

وأضاف قائلا: “حاليا نحن نستورد بنحو 40 مليار دولار من منتجات الطاقة، ونأمل أن نخفض ذلك لأدنى مستوى، وذللك من خلال تنفيذ مشاريع من شأنها تعزيز استقلالنا، لا سيما في مجال الطاقة".

ولفت دونماز إلى أن بلدة “بويابات” بولاية سينوب، أضحت من أهم المراكز في مجال التعدين، ما أدى إلى زيادة عدد طلبات المستثمرين.

 

مشاركة على: