إعلان فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية

إعلان فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية
إعلان فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية

إعلان فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية

كشفت النتائج الأولية الرسمية فوز رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية.

وأظهرت النتائج الأولية التي أفصحت عنها وزارة الداخلية الإيرانية أن رئيسي حصد أصوات أكثر من 17.8 مليون من أصل 28 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات.

وأشارت إلى تقدم رئيسي بفارق كبير على منافسيه الثلاثة في الانتخابات، وهم نائب رئيس مجلس الشورى أمير حسين قاضي زاده هاشمي (نحو مليون صوت) وأمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي (3.3 مليون صوت) ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي (2.4 مليون صوت).

ولفتت وزارة الداخلية أن نسبة الإقبال في الانتخابات قدرت، حسب هذه النتائج الأولية، بـ48.2 بالمائة، مشيرة إلى أن عملية فرز أصوات الناخبين لا تزال مستمرة.

من جهتها، أكدت اللجنة العليا للانتخابات أن رئيسي حصل على 62 بالمائة من أصوات الناخبين، حسب النتائج الأولية، مشيرة إلى أن 28.6 مليون شخص أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، وفقا للأصوات التي تم فرزها من 90 بالمائة من صناديق الاقتراع

وكان منافسو رئيسي الثلاثة في الانتخابات قد أقروا في وقت سابق من اليوم بهزيمتهم وهنأوه بالفوز.

ورئيسي من مواليد 1960 في مدينة مشهد، رجل دين وسياسي محافظ، والرئيس الحالي للسلطة القضائية في إيران. التحق بالقضاء عام 1980، وعمل مدّعيًا عاما حتى عام 1994.

وفي العام نفسه عُيّن رئيسا لهيئة التفتيش العامة للبلد، وعام 2004 شغل منصب النائب الأول للسلطة القضائية واستمر فيه مدة 10 سنوات، وعيّنه المرشد الأعلى رئيسا للقضاء عام 2019.

والتحق رئيسى بمجلس خبراء القيادة عام 2006، ومن ثم عُيّن عام2017 عضوا بمجمع تشخيص مصلحة النظام بمرسوم من المرشد الأعلى علي خامنئي، وفي انتخابات الرئاسة الإيرانية عام 2017 جاء ترتيبه الثاني بعد حسن روحاني.

 

 

مشاركة على: