أزمة لقاح تعصف باب 131 دولة

أزمة لقاح تعصف باب 131 دولة
أزمة لقاح تعصف باب 131 دولة

أزمة لقاح تعصف باب 131 دولة

أفادت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات المقدمة للبلدان المتخلفة في نطاق برنامج الوصول العالمي للقاحات COVID-19 على وشك النفاد وأن هذه البلدان لن تكون قادرة على مواصلة حملة التطعيم بهذه الطريقة.

وفقًا لتقرير بي بي سي، فإن كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية صرح أن اللقاحات المقدمة للبلدان المتخلفة في نطاق برنامج الوصول العالمي للقاحات، الذي أنشأته المنظمة لضمان التوزيع العادل للقاحات حول العالم، على وشك النفاد.

وأكدت على أن COVAX قدم 90 مليون جرعة من اللقاح لـ 131 دولة ، لكن هذه الكمية لن تكون كافية لحماية الناس في البلدان المتضررة من الوباء.

كما ذكر كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية أيلوارد أن عدد البلدان التي استنفد مخزونها من اللقاحات قد يكون أعلى بكثير مما يبدو، وتم الإبلاغ عن الانتهاء من التطعيمات في أوغندا وزيمبابوي وبنغلاديش ودولة الكاريبي ترينيداد وتوباغو.

ومع ذلك، فإن نقص اللقاحات في البلدان المتخلفة دفع البلدان المتقدمة إلى اتخاذ خطوات جديدة في مساعدات اللقاحات.

حيث أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، أنهم يخططون للتبرع بأكثر من 55 مليون لقاح للدول المحتاجة، وسيتم توزيع 41 مليون لقاح سيتم التبرع بها من خلال COVAX.

كما أعلنت دول مجموعة السبع في 13 يونيو أنها ستتبرع بـ 870 مليون جرعة من اللقاح للدول المحتاجة.

وفي جنوب إفريقيا، حيث حدثت زيادة سريعة في عدد الحالات في الأيام الأخيرة، دعا الرئيس سيريل رامافوزا البلدان المتقدمة إلى "عدم تخزين اللقاحات".

وذكر رامافوزا أنه تم إعطاء 40 مليون جرعة فقط من اللقاح في القارة الأفريقية حتى الآن، وتم تطعيم أقل من 2 في المائة من السكان.

ووفقًا للخبراء، قد يستغرق الأمر شهورًا أو حتى سنوات قبل أن يتم تطعيم عدد كافٍ من الناس في جميع أنحاء العالم للإعلان عن انتهاء الوباء.

مشاركة على: