ارتفاع قياسي لصادرات الأواني الزجاجية في تركيا

ارتفاع قياسي لصادرات الأواني الزجاجية في تركيا
ارتفاع قياسي لصادرات الأواني الزجاجية في تركيا

ارتفاع قياسي لصادرات الأواني الزجاجية في تركيا

شهدت صادرات الأواني الزجاجية ارتفاعاً ملحوظاً في الفترة من يناير إلى مايو.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، بحسب بيانات جمعية الأواني الزجاجية ، بلغت صادرات أدوات المائدة وأدوات المطبخ 2 مليار و 409 مليون دولار في الفترة المذكورة.

وسجل أعلى رقم في مارس 565.1 مليون دولار ، تلاه أبريل مع 553.4 مليون دولار ومايو 465 مليون دولار.

 وزادت الصادرات في مايو بنسبة 86٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبلغت 465 مليون دولار.

وشهدت الفترة من يناير إلى مايو أعلى الصادرات في المنتجات الصناعية بقيمة 963 مليون دولار ، تليها الأجهزة المنزلية الصغيرة بـ 541 مليون دولار ، والمنتجات المعدنية بـ 449 مليون دولار ، والمنتجات البلاستيكية بـ236 مليون دولار ، والمنتجات الزجاجية بـ117 مليون دولار. .

و في الفترة المذكورة ، تم تحقيق 59 مليون دولار من مجموعة الخزف ، و 38.5 مليون دولار من الهدايا و 4.9 مليون دولار من صادرات مجموعة المنتجات الخشبية.

في حين أن الزيادة في المنتجات الصناعية ، التي شهدت أعلى رقم ، ارتفعت إلى 54.3 في المائة ، وبلغت الزيادة في الأجهزة المنزلية الصغيرة 63 في المائة.

1.48 مليار دولار فائض التجارة الخارجية

وبالنظر إلى بيانات TUIK جنباً إلى جنب مع الأرقام المذكورة، فقد ارتفع فائض التجارة الخارجية للقطاع بنسبة 5.2 في المائة في الفترة من يناير إلى أبريل وبلغ 1.48 مليار دولار.

وأشارت المصادر ذاتها أنه تم تحقيق فائض التجارة الخارجية في مجموعات منتجات "الخزف والبلاط الخزفي" و "أدوات المائدة الخشبية وأدوات المطبخ" ومجموعات المنتجات "التذكارية" ، والتي شهدت عجزًا في التجارة الخارجية في نفس الفترة من العام الماضي.

يشار إلى أن 2.8 في المائة من إجمالي صادرات تركيا ، والتي بلغت 85.2 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مايو ، صنعها قطاع الأواني الزجاجية.

اقرأ المزيد:زيادة الصادرات التركية خلال شهر مايو


 

مشاركة على: