أردوغان يؤكد أن قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة

أردوغان يؤكد أن قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة
أردوغان يؤكد أن قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة

أردوغان يؤكد أن قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن قناة إسطنبول المائية مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة.

جاء ذلك في كلمته خلال مراسم وضع حجر الأساس لأول جسور "قناة إسطنبول"، التي أقيمت في منطقة سد "سازلي دره" بالشطر الأوروبي من إسطنبول.

وأشار أردوغان في كلمته خلال المراسم، قائلا: "نفتتح اليوم صفحة جديدة في تاريخ تنمية تركيا".

وأوضح أن عدد السفن العابرة سنويا لمضيق البوسفور ارتفع من 3 آلاف في ثلاثينيات القرن العشرين إلى 45 ألفا في وقتنا الراهن.

وأشار أن التقديرات تشير إلى أن عدد السفن العابرة لمضيق البوسفور سيصل 78 ألفا عام 2050، مؤكدا أن كل عملية عبور لسفينة كبيرة بمضيق البوسفور تشكل مخاطر جسيمة محتملة لمدينة إسطنبول.

وأفاد أن الطاقة الاستيعابية الآمنة للسفن العابرة لمضيق البوسفور تصل إلى 25 ألف سفينة سنويا، قائلا: "نرى أن قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل إسطنبول".

وأكد أن هناك حاجة لهذا المشروع من أجل حماية النسيج التاريخي والثقافي للمضيق أيضا، منوها أن قناة إسطنبول من المشاريع الأكثر صداقة للبيئة في تركيا والعالم.

وأضاف: "نهدف لإنجاز "قناة إسطنبول" في غضون 6 سنوات بتكلفة تقارب 15 مليار دولار"، معربا عن اعتقاده بأن التجمعات السكنية المخطط اقامتها على ضفتي القناة بسعة اجمالية تبلغ 500 ألف نسمة ستزيل الضغط عن مركز إسطنبول.

ولفت أردوغان إلى أن طول القناة سيبلغ 45 كم، وعرض قاعدتها 275 مترا على الأقل، فيما سيكون عمقها نحو 21 مترا، مؤكدا أن الدراسات أظهرت أن قناة إسطنبول ستكون أكثر أمانا 13 مرة من مضيق البوسفور من حيث السلامة الملاحية.

وأوضح أن قناة إسطنبول جرى تصميمها بحيث يمكنها استيعاب 99 بالمئة من حركة الملاحة الراهنة في المضيق.

وبعد وضع حجر الأساس لأول جسور "قناة إسطنبول"، سيبدأ التنفيذ الفعلي للمشروع الذي أعلن عنه أردوغان في 7 نيسان/أبريل 2011 خلال ولايته برئاسة الوزراء.

مشاركة على: