أعراض حساسية الجلد في الصّيف.. أسبابها وطرق علاجها

أعراض حساسية الجلد في الصّيف.. أسبابها وطرق علاجها
أعراض حساسية الجلد في الصّيف.. أسبابها وطرق علاجها

أعراض حساسية الجلد في الصّيف.. أسبابها وطرق علاجها

هل يمكن أن تصاب بـ حساسية الصيف؟ على الرغم من أن الحساسية مرتبطة دائما في عقولنا بفصل الربيع لكن نفس مسببات الحساسية الموجودة في الربيع يمكن أن تستمر لفصل الصيف، أضف إلى ذلك الحرارة والرطوبة وتلوث الجو يصبح لديك خليطا ممتازا للإصابة بالحساسية.

أسباب وجود حساسية الصيف:

 1- حبوب اللقاح: تماما مثل الربيع السبب الأساسي للإصابة بـ حساسية الصيف هي حبوب اللقاح الصغيرة جداً ، التي تنتشر في الجو وعندما تدخل في الأنف تسبب الحساسية لبعض الناس ، حيث يعتبرها جهازهم المناعي أجسام غريبة ويبدأ في العمل بإطلاق الأجسام المضادة التي تهاجم حبوب اللقاح باعتبارها أجسام غريبة، يؤدي هذا إلى انطلاق مادة الهيستامين في الدم وهي المادة المسببة لظهور أعراض الحساسية كسيلان الأنف وحرقة العينين.

2- الأوزون و تلوث الجو غاز الأوزون: وهو إحدى مسببات حساسية الصيف ويزيدها سوءا، ويتكون غاز الأوزون من اختلاط أشعه الشمس القوية مع غاز النيتروجين أكسيد ومادة الهيدروكربون التي تنتج من مخلفات الوقود، وتزداد الحالة سوءا في فصل الصيف حيث أشعة الشمس القوية وانخفاض حركة الرياح، ممكن أن تسبب سحابات من الأوزون حول بعض المدن والتي نسميها بالسحابة السوداء .

3- انتشار الحشرات في الصيف: بالطبع تنتشر الحشرات بشكل كبير في الصيف وقد تسبب لدغاتها الحساسية للكثير من الناس والتي تكون مميتة بنسبة 5% من سكان العالم بعض المسببات داخل المنزل إذا لم يتم التنظيف بشكل جيد يمكن أن تتراكم مسببات الحساسية داخل المنزل وتزيد الحالة سوءا مثل ذرات الغبار أو خيوط العنكبوت وبعض الفطريات التي تنمو في الجوانب الرطبة والحارة .

أعراض حساسية الصيف : تسمى حساسية الصيف الناتجة عن حبوب اللقاح بـ حمى القش و أعراضها هي : رشح الأنف زيادة إفراز الدموع العطس والكحة حكة في العين والأنف هالات سمراء حول العين الحساسية الناتجة عن تلوث الجو من الممكن أن تنشط أعراض الربو الشعبي مثل صعوبة التنفس و الكحة.

الحساسية الناتجة من لدغات الحشرات: تكون أعراضها غالبا خفيفة وتشمل الحكة وتورم  موضعي ولكن هناك نسبة بسيطة من الأشخاص ممكن أن تسبب لديهم أعراض حساسية خطيرة جداً تشمل انتفاخ الحلق و صعوبة التنفس وصدمة وهذه الحالة تستدعي سرعة نقل المصاب إلى المستشفى .

ما هو تشخيص حساسية الصيف؟

إذا كانت أعراض الحساسية مستمرة معك وتؤثر على حياتك، فأنت بحاجة إلى الذهاب لمركز متخصص لإجراء اختبارات الحساسية.

يتم تشخيص الحساسية عن طريق عمل اختبار جلدي بتعريض جزء بسيط من الجلد في منطقة الذراع لعينات بسيطة من مسببات الحساسية وإذا حدث تورم واحمرار في هذه المنطقة فهذا يدل على أن المريض لديه حساسية من هذه المادة .

اختبار اخر: و يسمى “rast” يتم عن طريق أخذ عينة من الدّم لتحديد المادة المسببة للحساسية ويمكن لهذا الاختبار أيضا أن يحدد إذا كنت متحسسا للدغ النحل.

 علاج حساسية الصيف:

تعالج حساسية الصيف تماما مثل حساسية الربيع  بالعديد من الأدوية و الوصفات الطبية التي يمكنك شرائها مباشرة من الصيدلية:

1- مضادات الهيستامين و هي تقلل العطس و الكحة و أعراض الحساسية عن طريق وقف إفراز مادة الهيستامين المسببة لأعراض الحساسية.

2- مضادات الاحتقان تزيل المخاط من ممرات الأنف فتزيل أعراض الاحتقان و الرشح.

3- أدوية تشمل مضادات الاحتقان +مضادات الهستامين تعمل بتأثير مضاعف.

4- قطرات الأنف المضادة للاحتقان ، و هي تعمل أسرع من مضادات الاحتقان التي تؤخذ عن طريق الفم ، و لكن لا يمكن استخدامها لمدة تزيد عن خمس أيام ، لأنها تسبب في عودة الاحتقان كذلك لا يمكن استخدامها لمرضى الضغط العالي.

5- قطرات العين تزيل أعراض الحكة و الحرقة.

6- الاستنشاق بمحلول ملح دافئ يساعد على تصفية ممرات الأنف و إزالة الاحتقان.

7- على الرغم من أن هذه الأدوية يمكنك شرائها بنفسك إلا أن عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من حالات مرضية خاصة ، و أن تسأل الصيدلي عن الاستخدام الصحيح و مدة الاستخدام فبعض الأدوية كما ذكرنا لا يجب أن تزيد مدة استخدامها عن فترة محددة و كذلك بعض الأدوية تسبب النعاس مثل مضادات  الهيستامين و عليك الحذر عند استخدامها صباحاً.

 إذا لم تجدي الأدوية السابقة نفعاً يمكنك الذهاب إلى الطبيب الذي سوف يصف لك بعض الأدوية الأقوى تأثيرا ، والتي لا تستخدم إلا بوصفة طبية:

1- الكورتيزون الذي يزيل أعراض الحساسية و الربو و يستخدم غالباً كرشاش في الأنف.

2- مضادات مادة الليكوترين.

3- العلاج بجرعات الحساسية عن طريق تعريض المريض لجرعات بسيطة من المادة المسببة للحساسية تدريجيا حتى يعتاد الجسم عليها و لا تسبب الحساسية بعد ذلك، ولكن هذا العلاج لا يصلح لكل الناس و يستخدم لعلاج حساسية لسع النحل.

علاج الحساسية الناتجة من لدغ الحشرات:

إذا كانت أعراض الحساسية شديدة، وتشمل انتفاخ الحلق وصعوبة التنفس فيجب الاتصال بالإسعاف فورا أو سرعة نقل المريض إلى المستشفى.

الحساسية العادية التي تشمل الاحمرار والتورم الموضعي تعالج بوضع الثلج على مكان اللدغة و تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم ووضع ملطف موضعي على الجلد.

طرق الوقاية من حساسية الصيف: 

إذا كنت ممن يصابون بالحساسية غالباً في فصل الصيف فيمكنك الوقاية منها  بالطرق الآتية : 1- البقاء داخل المنزل في الأوقات التي تنتشر فيها حبوب اللقاح وغالباً يكون في الصباح الباكر.

2- حاول إبقاء أبواب ونوافذ المنزل مغلقة في فصل الصيف لتجنب دخول المواد المسببة للحساسية واستخدم منقي للجو إذا أمكن.

3- نظف بانتظام تكييف الهواء، رفف الكتب، مخارج المنزل وكل الأماكن التي من الممكن أن يتجمع بها الغبار وحبوب اللقاح ومسببات الحساسية.

4- اغسل الشراشف والأغطية والسجاد بماء ساخن لإزالة ذرات الغبار ومسببات الحساسية.

5- اغسل شعرك جيدا بعد الخروج لأن حبوب اللقاح من الممكن أن تعلق به وتسبب لك الحساسية.

6- نظّف منزلك بالمكنسة الكهربائية مرتين أسبوعيا واحرص على ارتداء ماسك واقي أثناء التنظيف.

7- إذا كان لديك حديقة في المنزل فاحرص على جز العشب بانتظام وارتدي قناع واقي أثناء ذلك.

8- للوقاية من لسع النحل و الحشرات اللادغة عليك تجنب وضع العطور النفاذة التي تجذبها و احرص على تغطية الأطعمة و الفواكه و تجنب التواجد بكثرة بجوار أعشاشها.

9- إذا كنت تنوي الذهاب في عطلة هذا الصيف، عليك اختيار الأماكن التي تقل فيها مسببات الحساسية مثل شاطئ البحر، وخذ معك كل أدوية الحساسية واحرص على معرفة طبيب متخصص في علاج الحساسية في المنطقة التي تنوي الذهاب إليها للاستشارة  عند اللزوم.

المصدر: DailymedicalInfo
 

مشاركة على: