تحتل تركيا المرتبة الأولى في إنتاج التبغ الشرقي

تحتل تركيا المرتبة الأولى في إنتاج التبغ الشرقي
تحتل تركيا المرتبة الأولى في إنتاج التبغ الشرقي

تحتل تركيا المرتبة الأولى في إنتاج التبغ الشرقي

أفادت وسائل إعلام محلية أن تركيا تحتفظ بالمركز الخامس عشر في إنتاج التبغ العالمي والمركز الأول في إنتاج التبغ الشرقي.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، عن بيان رابطة مصدري بحر إيجة ، أن القطاع وصل إلى رقم تصدير بلغ 910 ملايين دولار العام الماضي.

وكشف البيان أنه في الفترة من يناير إلى مايو من هذا العام، انخفضت صادرات أوراق التبغ بنسبة 27 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبلغت 79 مليون دولار 

"ما يقرب من 60 ألف أسرة في تركيا يكسبون عيشهم من التبغ"

من جهته صرح رئيس رابطة مصدري التبغ في بحر إيجة ، عمر جلال عمر- وفقاً للبيان- أن التبغ لا يزال منتجًا مهمًا للاقتصاد التركي.

وقال عمر:" إن ما مجموعه 82 ألف طن من أوراق التبغ تم إنتاجها في تركيا في عام 2020 ، ونحو 90 في المائة منها يتكون من التبغ الشرقي "،مشيراً إلى أن قطاعا التبغ وصناعة التبغ ، بما في ذلك أفراد الأسرة ، يصل إلى مليون شخص ".

 إسرائيل والعراق وتركمانستان في المقدمة

وأكد عمر أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى بحصة 28 في المائة من صادرات أوراق التبغ ، تليها إندونيسيا وبلجيكا وبولندا.

وقال موضحاً :"إن مساهمة النقد الأجنبي لأوراق التبغ ، الذي يكون سعر تصدير الوحدة فيه مرتفعًا جدًا مقارنة بالعديد من المنتجات الزراعية ، مرتفع جدًا وعندما يتم تحليل صادرات منتجات التبغ في نفس الفترة من قبل البلدان ، فإن أسواقنا التصديرية الثلاثة الأولى هي إسرائيل والعراق و تركمانستان.

وأضاف أن صادراتهم إلى تركمانستان بلغت حوالي 10 بطاقات مقارنة بالعام السابق. 

وكشف خلال تصريحاته أن صادرات منتجات التبغ زادت إلى 8 ملايين دولار ، واحتلت السجائر الحصة الأهم من إجمالي صادرات تركيا من منتجات التبغ البالغة 192 مليون دولار ، حيث بلغت صادراتها 117 مليون دولار. 

وأكد أنه في صادرات منتجات التبغ ، تختلف الأسواق عمومًا وفقًا لسياسات الشراء الخاصة بالشركات الدولية " .

مشاركة على: