صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي تتجاوز 40 مليار دولار

صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي تتجاوز 40 مليار دولار
صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي تتجاوز 40 مليار دولار

صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي تتجاوز 40 مليار دولار

زادت صادرات تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 42 في المائة في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى حزيران (يونيو) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، حيث بلغت 40 مليار 857 مليون دولار و 72 ألف دولار.

وفي الأشهر الستة الأولى من العام ، زادت صادرات تركيا بنسبة 39.9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، وارتفعت من 75 ملياراً 59 مليوناً و 271 ألف دولار إلى 104 مليارات و 982 مليوناً و 69 ألف دولار.

وبلغت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام الجاري 40 ملياراً و 857 مليوناً و 72 ألف دولار بزيادة 42 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وفقاً لما ترجمته قناة ” trt haber” التركية عن صحف تركية .

وفي الأشهر الستة الأولى من العام ، تم تصدير معظم صناعة السيارات والملابس الجاهزة والملابس والمواد الكيميائية والمنتجات والصلب إلى دول الاتحاد الأوروبي .

وسجلت حصة صناعة السيارات والملابس الجاهزة والملابس والكيماويات والمنتجات وصادرات الصلب في الفترة من يناير إلى يونيو إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 57 بالمائة.

وفي الفترة المذكورة ، تم تحقيق 9 مليارات 521 مليون 688 ألف دولار من صادرات صناعة السيارات إلى دول الاتحاد الأوروبي ، و 5 مليارات 652 مليون 847 ألف دولار من الملابس الجاهزة والملابس ، و 4 مليارات 773 مليون 582 ألف دولار من المواد الكيماوية والمنتجات و تم تصدير 3 مليارات و 270 مليون دولار من الصلب.

وبلغت حصة دول الاتحاد الأوروبي في صادرات تركيا 38.92 بالمئة في الأشهر الستة الأولى من العام. في الفترة المذكورة ، حققت تركيا أكبر مبيعات خارجية لألمانيا بين دول الاتحاد الأوروبي.

وزادت الصادرات إلى ألمانيا بنسبة 33.2 بالمئة في يونيو مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وارتفعت من مليار 177 مليون 488 ألف دولار إلى مليار 568 مليون 506 ألف دولار.

معظم الصادرات إلى ألمانيا كانت من اسطنبول في الفترة من يناير إلى يونيو. في هذه الفترة ، زادت مبيعات صادرات الشركات من إسطنبول إلى ألمانيا بنسبة 31.3 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، حيث ارتفعت من 2 مليار 823 مليون 704 ألف دولار إلى 3 مليارات 706 ملايين 572 ألف دولار.

"ستزيد صادراتنا إلى الاتحاد الأوروبي ، أكبر أسواقنا ، بشكل أكبر"

من جهته، قال رئيس جمعية المصدرين الأتراك (TIM) ، إسماعيل جول ، إنه في يونيو ، زادت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي (EU-27) ، أكبر سوق ، بنسبة 49.4 في المائة ، لتصل إلى حجم 8.2 مليار دولار ، حيث حصلت على حصة 41.7 في المائة.

وأضاف جول ، "عندما نضيف دولًا أوروبية أخرى غير الاتحاد الأوروبي ، كانت حصة القارة الأوروبية في صادراتنا في يونيو 56.3 بالمائة". استخدم العبارات.

وفي إشارة إلى أن العلامة التجارية التركية أصبحت أقوى مع زيادة الطلب على سلع التصدير في كل قطاع ، قال جول: "إن الزيادة في صادراتنا في الأشهر التي تم فيها تمديد أو زيادة القيود ، خاصة في أوروبا ، أثبتت أن تركيا الآن ميناء آمن في العرض ". قال.

على الصعيد ذاته شدد غول على أن تركيا تتميز بتنوع منتجاتها وقطاعاتها في الإنتاج الصناعي ، والصناعة الفرعية المتقدمة ، وهيكل الإنتاج المرن والسريع ، والامتثال لمعايير الاتحاد الأوروبي في المنتجات ، والخدمات اللوجستية القوية ، والقدرة العالية على الموانئ والنقل ، وفرص تمويل الصادرات المتقدمة. 

وأشار إلى أنه يمكن أن تصل تركيا إلى سوق يبلغ 30 تريليون دولار ويبلغ عدد سكانها 1.6 مليار نسمة مع مسافة طيران مدتها 4 ساعات. وعقد وزيرنا محمد موش مؤخرًا اجتماعات مع ممثلي الاتحاد الأوروبي ، مما سيؤثر على مستقبل صادراتنا ، أهمية جدول الأعمال الإيجابي بين تركيا والاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي نتيجة للمفاوضات التي تم فيها تحديث قضايا

 

مشاركة على: