تعرّف معنا على المكتبات العربية في إسطنبول وعناوينها

تعرّف معنا على المكتبات العربية في إسطنبول وعناوينها
تعرّف معنا على المكتبات العربية في إسطنبول وعناوينها

تقرير: تعرّف معنا على المكتبات العربية في إسطنبول وعناوينها

أضحت مدينة إسطنبول التركية العريقة، في الآونة الأخيرة وجهة سياحية ومكانا لإقامة ملايين العرب من مختلف الجنسيات، لاسيما بعد انتقال عدد كبير من العرب(العراقيين والسوريين واليمنيين والمصريين)، إثر الظروف السياسية والأزمات التي تمر بها بلادهم، بات من الضروري توفير مكتبات لهذه الشريحة من المجتمع.

ومع تزايد عدد العرب في تركيا عموما وإسطنبول على وجه الخصوص، بدأت جهود تعود للمثقفين وبعض الشباب والمهتمين بالفكر لإنشاء مكتبات عربية تساعد في توفير كم من الكتب للجالية العربية، وتزويدهم بالكتب المختلفة من روايات أدبية عربية وعالمية إضافة لكتب علمية وثقافية ودينية وأخرى للأطفال، بعدما كانت الكتب العربية في المكتبات التركية مقتصرة على الكتب الخاصة بالعلوم الإسلامية والشرعية.

لنتعرف على المكتبات العربية في إسطنبول وعناوينها:

مكتبة صفحات "بيجز" ‎‎‎Pages Book Store  في منطقة الفاتح:

تم افتتاح هذه المكتبة في عام 2015، مكونة من 4 طوابق بمنطقة بلاط كاريير على مقربة من كنيسة كاري (أول كنيسة بيزنطية)، وتعتبر منطقة بلاط  من الأحياء التاريخية القديمة التي يتوافد عليها مختلف الجنسيات  من جميع أنحاء العالم، توفر المكتبة كتبا باللغة العربية، التّركية، الفرنسية والانجليزية.

تمثل المكتبة مكاناً لعقد الندوات والمحاضرات وورش العمل، لجميع الأعمار وكافة الاختصاصات، وتقام فيها معارض فنية للتعريف بالفنانين السوريين والعرب، بالإضاءة إلى الحركة الفنية في تركيا، وفتح مجال النقاش بين الفئات المختلفة، وتخصّص أياماً لعروض الأفلام السينمائية وأفلام الموبايل، وتخصص جناح لكتب الأطفال .

عنوان المكتبة: KariyeÇk. No:5 Ayvansaray Mh.34087 Fatih.

مكتبة “إسام”:

تقع في الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول التركية، وتحديدا في منطقة "بلغلار باشي - أوسكودار"، توجد مكتبة "إسام" (isam)، وهي مكتبة تعود إلى عام 1948، وتضم 63 ألف و604 كتب باللغة العربية، مما يجعلها أضخم مكتبة تركية من حيث عدد الكتب العربية.

تحتوى المكتبة على كتب بثماني لغات، ويشكل مجموع الكتب باللغة التركية العدد الأكبر، وهو نحو 133 ألف و861 كتابا، تليها كتب اللغة العربية، ثم اللغة الإنجليزية بنحو 33 ألف و175 كتابا.

عنوان المكتبة: Altunizade Mahallesi, İcadiye Bağlarbaşı Cd. No:40, 34672 Üsküdar/İstanbul.

مكتبة تويتل العربية:

هي مكتبة عربية شاملة ضمن مشروع متكامل ، تأسست في إسطنبول وتتبع لدار “توتيل للنشر والإنتاج الإعلامي”، وتقع المكتبة في منطقة شيشلي في إسطنبول الأوروبية.

عنوان المكتبة : ‏‎ErgenekonMah Cumhuriyet Cad No:189 Kat :1 Şişliistanbul TURKEY‎‏

مكتبة الشبكة العالمية:

تعتبر مكتبة ( الشبكة العربية ) الموجودة في حي الفاتح، من أكبر المكتبات العربية الموجودة في إسطنبول، بدأت حكاية الشبكة العربية بمعرض للكتاب في إسطنبول، شجع الإقبال الكبير لقراء الجالية العربية على المعرض اقتناء الكتب وكذا بعض الأتراك الذين يجيدون اللغة العربية، على فكرة افتتاح مكتبة عربية ثابتة في إسطنبول بدلًا من معرض سنوي يدوم لبضعة أيام .

وتركز المكتبة بشكل أكبر على الكتب والروايات الأدبية والكتب الفكرية والفلسفية والسياسية، كما تركز على الدراسات الأكاديمية للباحثين.

مشاركة على: