هام: ضوابط وتعليمات بيع الأضاحي وذبحها في تركيا

هام: ضوابط وتعليمات بيع الأضاحي وذبحها في تركيا
هام: ضوابط وتعليمات بيع الأضاحي وذبحها في تركيا

هام: ضوابط وتعليمات بيع الأضاحي وذبحها في تركيا

بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، أصدرت وزارة الزّراعة والغابات التركية سلسلة من الإجراءات والتعليمات المتعلقة بأماكن بيع وذبح الأضاحي، لضمان الاحتفال الآمن بهذه المناسبة المباركة التي تأتي في ظل استمرار وباء كورونا وظهور سلالة جديدة خطرة.

وأرسلت الوزارة هذه التعليمات، اليوم السبت، إلى مديرياتها في 81 ولاية عبر التراب الوطني، وأرفقتها بمجموعة من الكتيبات والملصقات حول التدابير المذكورة، والتي تم إعدادها خلال الأيّام الماضية.

وتضمنت التعليمات المتخذة، إنشاء أماكن محددة لبيع الأضاحي تحتوي على بوابات دخول وخروج مناسبة، مع إلزامية ارتداء القناع الطبي عند الدخول إلى هذه الأماكن، وإلزامية قياس درجة الحرارة عند المدخل، وتوفير مطهرات يدوية.

سيتم فحص بطاقات الأذن الخاصة بالأضاحي وتقرير الّصحة البيطرية وجواز السفر الحيواني ووثيقة النقل عند مدخل أماكن بيع الأضاحي، ولن يُسمح لمن ليس لديه بطاقات وشهادات بالدخول إلى هذه الأماكن.

ضرورة الانتباه إلى المسافة الاجتماعية في أماكن شراء وبيع الأضاحي، وتجنب الاتصال اليدوي (المصافحة) بين الزبائن والبائعين، وضرورة أن تكون المسافة بين الخيام (بيع الأضاحي) مترين على الأقل من أجل منع الازدحام والكثافة في هذه الأماكن.

سيكون هناك عملية تنظيف وتطهير منتظمة في هذه الأماكن، وسيتم استخدام أدوات مثل الأكواب والأطباق والشوك البلاستيكية والورقية(التي تستخدم لمرة واحدة) في هذه الأماكن.

يجب على الموظفين المناوبين ارتداء ملابس العمل المناسبة والنظيفة والملابس الواقية (القناع، أغطية الأحذية، القفازات، الأحذية الطويلة).

يُمنع الدخول الجماعي لأصحاب الحيوانات إلى منطقة الذبح.

سيتم وضع ملصقات إعلامية عن الوباء أمام المسالخ، كما سيتم فتح المسالخ والمجازر وأماكن الذبح الخاصة بالحيوانات خلال العطلة.

سيتم إنشاء مناطق ذبح الحيوانات المتنقلة عند الحاجة، كما سيتم اتّخاذ تدابير لتنظيف مناطق الذبح ومحيطها.

ستوفر مديريات الزراعة والغابات في جميع المحافظات التدريب اللازم على التدابير الوبائية لأولئك الذين سيعملون في مذابح الأضاحي.

يُمنع الدخول الجماعي لأصحاب الحيوانات إلى مكان الذبح، يُسمح بدخول مالك حيوان أليف واحد فقط إلى مناطق الانتظار التي تم إنشاؤها، مع ضرورة مراعاة قواعد المسافة الاجتماعية.

يتم الذبح عن طريق التعيين وذلك لمنع التزاحم في أماكن الذبح، مع ضرورة التأكد من أن الجزارين يمتثلون لقواعد النظافة والتدابير التي يجب اتخاذها ضد Kovid-19.

إلزامية تنظيف أدوات الذبح والسلخ بعد كل عملية استعمال، وستتوفر الأحواض ومطهرات الأيدي في المسالخ، وسيتم تهويتها بانتظام.

يُمنع منعاً باتاً إعطاء الأعضاء المريضة من الحيوانات المذبوحة خاصة الكبد والرئتين، والنفايات الناتجة أثناء الذبح، للحيوانات البرية الأليفة منها الكلاب والقطط، لتجنب خطر انتقال العدوى.

كما  يُمنع منعاً باتاً ذبح الحيوانات في الشوارع والمتنزهات والأماكن العامة الغير مخصصة للذبح.

وتضمنت تعليمات وزارة الزّراعة والغابات التركية، نصح المواطن بعدم ترك شراء الأضحية حتى اليوم الأخير، وذلك تفاديا للازدحام.

 

ترجمة نيو ترك بوست

 

مشاركة على: