قطاع الاستزراع المائي التركي في طريقه لتحطيم رقم قياسي بالصادرات

قطاع  الاستزراع المائي التركي في طريقه لتحطيم رقم قياسي بالصادرات
قطاع الاستزراع المائي التركي في طريقه لتحطيم رقم قياسي بالصادرات

قطاع الاستزراع المائي التركي في طريقه لتحطيم رقم قياسي بالصادرات

يهدف قطاع الاستزراع المائي التركي، الذي بلغت صادراته 649 مليون دولار بزيادة 42 في المائة خلال النصف الأول من العام، إلى إضافة أرقام قياسية جديدة للسنة الثانية على التوالي.

وفقًا للبيانات الواردة من جمعيات مصدري بحر إيجة، صدرت تركيا ما مقداره 457 مليون و 919 ألف دولار من المنتجات السمكية في الفترة من يناير إلى يونيو من عام 2020، وفي نفس الفترة من العام الجاري، زادت الصادرات بنسبة 42 في المائة لتصل إلى 649 مليون دولار.

و قال رئيس الجمعية سنان كيزيلتان: "إذا سارت الأمور على هذا النحو، فسوف نتجاوز 1.2 مليار دولار من الصادرات".

ويعتبر سمك السلمون التركي النجم الساطع لصادرات الاستزراع المائي، حيث ارتفعت الصادرات التي بلغت 9 ملايين و 314 ألف دولار في الفترة من يناير إلى يونيو 2020 إلى 73 مليون و 164 ألف دولار خلال العام الجاري.

مشيرًا إلى أن العديد من المطاعم المشهورة عالميًا تفضل الأسماك التركية، قال كيزيلتان إنهم قاموا بتصدير أكثر من مليار دولار كقطاع منذ عامين.

وأكد كيزيلتان على أن تركيا هي أهم منتج لسمك القاروص والدنيس في العالم، مشيرًا إلى إنهم سيضيفون السلمون التركي إليها.

وأضاف: "تتزايد الحصة السوقية للسلمون التركي في العديد من البلدان، وخاصة في روسيا. لدينا ثقة كاملة في أننا سنبيع هذا المنتج المرموق إلى المزيد من البلدان ذات الأنشطة الترويجية. ولدينا أيضًا أسواق جديدة للمنتجات التقليدية الأخرى وهدفنا هو النمو في السوق الصينية ".

 

مشاركة على: