تركيا: تسجيل رقم قياسي في حجم الأسهم المتداولة في الربع الأول من العام

تركيا: تسجيل رقم قياسي في حجم الأسهم المتداولة  في الربع الأول من العام
تركيا: تسجيل رقم قياسي في حجم الأسهم المتداولة في الربع الأول من العام

تقرير: تركيا: تسجيل رقم قياسي في حجم الأسهم المتداولة في الربع الأول من العام

ارتفع حجم معاملات البورصة  في تركيا بنسبة 2.5 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ووصل إلى مستوى قياسي تاريخي بلغ 5.2 تريليون ليرة خلال الربع الأول من العام.

وفقًا للبيان الصادر عن اتحاد أسواق رأس المال التركية، أدى الاهتمام المتزايد من جانب المستثمرين المحليين بأسواق رأس المال إلى وصول أحجام المعاملات إلى مستويات قياسية.

كشفت بيانات الربع الأول للمؤسسات الوسيطة التي أعلن عنها الاتحاد لعام 2021 عن تحقيق أكبر حجم معاملات على الإطلاق في سوق الأوراق المالية.

وفقًا للبيانات التي جمعها الاتحاد من المؤسسات الوسيطة، ارتفع حجم تداول الأسهم في الربع الأول من عام 2021 بمقدار 2.5 مرة مقارنة بالربع الأول من العام السابق وبلغ 5.2 تريليون ليرة.

وكشفت البيانات  أيضًا أنه في الربع الأول من هذا العام، زادت أحجام المعاملات في جميع الأسواق، باستثناء الأوراق المالية وخيارات الدخل الثابت، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأظهرت البيانات أن العامل الأكبر في الوصول إلى أعلى حجم على الإطلاق في حجم تداول الأسهم في الربع الأول من هذا العام كان المعاملات التي قام بها المستثمرون المحليون.

ارتفع حجم تداول أسهم المستثمرين المحليين، والذي بلغ 1.4 تريليون ليرة تركية في الربع الأول من عام 2020 ، بنسبة 145 في المائة إلى 3.8 تريليون ليرة تركية في الربع الأول من هذا العام.

من ناحية أخرى، ارتفع حجم تعاملات سوق الأسهم المحققة من قبل المستثمرين الأجانب في الربع الأول من العام بنسبة 157 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبلغ 1.4 مليار ليرة.

ووفقًا للبيانات التي جمعها الاتحاد من بيوت السمسرة؛ على الرغم من زيادة عدد الفروع ومكاتب الاتصال لشركات السمسرة، فإن أعلى حصة في إجمالي حجم التداول للأسهم تم الحصول عليها عبر الإنترنت بسبب الإغلاق الناجم عن الوباء والاهتمام المتزايد بالإنترنت.

وزادت حصة المعاملات عبر الإنترنت، التي كانت 50 في المائة من إجمالي حجم تداول الأسهم في الربع الأول من العام الماضي، بمقدار 8 نقاط لتصل إلى 58 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، وبلغت حصة قناة الوصول المباشر إلى الأسواق في معاملات المؤسسات 13 في المائة في الربع الأول من عام 2021.

تشير البيانات إلى أن نماذج الأعمال في الأسواق المالية قد خضعت لتغيير كبير بالتوازي مع التطورات التكنولوجية في السنوات الأخيرة.

ووفقًا لبيانات الربع الأول من عام 2021 ، ارتفعت الحصة الإجمالية للإنترنت وقنوات الوصول المباشر إلى السوق، وهي القنوات التي يتم فيها نقل الطلبات، في معاملات الأسهم إلى 71 بالمائة في الربع الأول من عام 2021.

نما رصيد القروض المقدمة من بيوت الوساطة لعملائها بسرعة منذ الربع الثاني من عام 2020 مع زيادة اهتمام المستثمرين.

كما ارتفع حجم القروض التي يستخدمها المستثمرون، والبالغ 2.6 مليار ليرة في مارس 2020 ، بنسبة 200 في المائة إلى 7.9 مليار ليرة بنهاية مارس 2021. وأظهرت البيانات أن عدد المستثمرين الذين يستخدمون القروض زاد بنسبة 143 في المائة في نفس الفترة، بالتوازي مع زيادة عدد المستثمرين في الأسهم إلى 29 ألف شخص.

وأظهرت البيانات التي جمعها الاتحاد أن الزيادة في إيرادات المؤسسات الاستثمارية في السنوات الأخيرة استمرت في الربع الأول من عام 2021 أيضًا وارتفع إجمالي إيرادات المؤسسات الاستثمارية بنسبة 111 في المائة في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، لتصل إلى 3.3 مليار ليرة.

وكانت إيرادات الوساطة، التي نمت بسرعة بسبب الزيادة في حجم المعاملات، فعالة في نمو إجمالي الإيرادات. وارتفعت إيرادات الأسهم ، التي تمتلك أعلى حصة في إيرادات الوساطة، بنسبة 132 في المائى في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وشكلت 74 في المائة من إجمالي إيرادات الوساطة.

ومع تأثير زيادة الدخل التشغيلي بالتوازي مع زيادة دخل السمسرة ، حققت شركات الوساطة أرباحًا قدرها 1.9 مليار ليرة في الربع الأول من عام 2021.

واعتبارًا من الربع الأول من هذا العام، بلغ عدد شركات الوساطة العاملة في تركيا 61.

حيث استمرت الزيادة في عدد الفروع ومكاتب الاتصال في 40 مؤسسة لديها وحدات اتصال خارج المقر. وارتفع عدد فروع شركات السمسرة، والتي كانت 271 حتى نهاية مارس من العام الماضي، إلى 289 في نهاية مارس 2021 ، بينما زاد عدد مكاتب الاتصال من 68 في نفس الفترة إلى 110.

وفي نهاية مارس 2021، ارتفع إجمالي عدد الموظفين بمقدار 861 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ليصبح 5 آلاف و 896 موظفًا.

 

مشاركة على: