شركة أبل تطالب المستخدمين بضرورة تحديث أجهزتهم فوراً

شركة أبل تطالب المستخدمين بضرورة تحديث أجهزتهم فوراً
شركة أبل تطالب المستخدمين بضرورة تحديث أجهزتهم فوراً

شركة أبل تطالب المستخدمين بضرورة تحديث أجهزتهم فوراً

دعت شركة أبل الأميركية عملائها بضرورة تحديث أنظمة التشغيل على أجهزتهم بشكل فوري، لسد ثغرة خطيرة، من المتوقع أن يكون بالفعل قد تم استغلالها من جانب عدد من المخترقين لتهديد أمن وخصوصية المستخدمين.

وفي وقت سابق أطلقت أبل تحديثات طارئة لسد ثغرة ونصحت المستخدمين بضرورة تثبيت التحديث الجديد على أجهزتهم، من هواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية وساعاتها أبل ووتش وأجهزة ماك الحاسوبية.

وشملت التحديثات إصدار iOS 14.7.1 من نظام تشغيل آيفون، وiPadOS 14.7.1 من نظام تشغيل آيباد، وmacOS Big Sur 11.5.1 من نظام تشغيل أجهزة ماك الحاسوبية، إلى جانب watchOS 8 من نظام تشغيل ساعتها الذكية أبل ووتش.

وكانت تلك الثغرة، قبل إطلاق أبل لتحديثاتها، تهدد خصوصية مستخدمي هواتف آيفون 6s والأحدث منه، وكذلك أجهزة آيباد برو وآيباد آير 2 والجيل الخامس من آيباد، وآيباد ميني 4 والأحدث منه، والجيل السابع من آيبود تاتش.

وحول طريقة عمل الثغرة كشفت الصحف أن الثغرة الخبيثة توجد داخل نظام تخزين البيانات الخاص بعملية عرض المحتوى على شاشة الأجهزة الإلكترونية، أو ما يعرف باسم IOMobileFrameBuffer.

وبمجرد أن يتمكن المخترق من استغلال تلك الثغرة والنفاذ إلى داخل الجهاز المصاب، سيتمكن من التحكم بشكل كامل في الجهاز، والسيطرة عليه والوصول إلى جميع البيانات المخزنة عليه.

وتعتبر تلك الثغرة هي رقم 13، ضمن قائمة طويلة من الثغرات الخطيرة من نوع Zero-Day، والذي لا تكون الشركة علم به من قبل اكتشافه في الفضاء الإلكتروني، مما يجعل تلك النوعية من الثغرات أكثر خطورة من غيرها، لأن احتمال وجود هجمات إلكترونية تستغلها بالفعل يكون مرتفع للغاية، وفقا لما نشره موقع The Record.

مشاركة على: