دعم جوي من 6 دول لتركيا في مكافحة الحرائق

دعم جوي من 6 دول لتركيا في مكافحة الحرائق
دعم جوي من 6 دول لتركيا في مكافحة الحرائق

دعم جوي من 6 دول لتركيا في مكافحة الحرائق

قدم نائب المدير العام للغابات ، مصطفى أوزكايا ، معلومات عن الطائرات الأجنبية التي تشارك في السيطرة على حرائق الغابات في تركيا.

وقال أوزكايا إنه بالإضافة إلى 45 طائرة هليكوبتر و 3 طائرات مملوكة لتركيا ، فقد تلقوا أيضًا دعمًا من دول أجنبية ، ولا تزال هناك طائرات مساعدات في انتظارهم.

وفي إشارة إلى أن الطائرات الأجنبية البالغ عددها 18 الموجودة حاليًا في البلاد تتكون من 12 طائرة و 6 طائرات هليكوبتر ، أكد أوزكايا أن 10 طائرات وجميع المروحيات مجانية.

وأوضح أوزكايا أن تركيا لم تقدم أي طلبات للحصول على مساعدة دولية من خلال وزارة الزراعة والغابات أو وزارة الخارجية أو إدارة الكوارث والطوارئ .

وأشار خلال تصريحاته إلى أن إيران قدمت الدعم بطائرة واحدة وطائرتين مروحيتين. وأذربيجان على وشك الوصول إلى منطقة الحريق مع وطائرة هليكوبتر واحدة وفريق أرضي من 53 مركبة ، وقدمت أوكرانيا الدعم بثلاث طائرات ، وجاءت 5 طائرات و 3 مروحيات من روسيا ".

 4 دول في الاتحاد الأوروبي

وفي إشارة إلى "آلية الحماية المدنية" في الاتحاد الأوروبي ، أوضح أوزكايا أن هذه آلية أنشأتها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال دفع المستحقات. وتأكيدًا على أن إدارة الكوارث والطوارئ عضو هنا.

 تابع أوزكايا:"نحن ندفع رسومًا سنوية معينة، حيث يتم جمع الأموال في مجمع ويتم دعم البلدان المحتاجة منوهاً أن هذه ليست مساعدة بل بلاده تستخدم حقها عندما يكون هذا مناسب.

على الصعيد ذاته قال أوزكايا إنهم تلقوا عروضًا من كرواتيا وإسبانيا وفرنسا ورومانيا ، وأضاف إن رومانيا لم تستوف شروط تركيا لأن ملء الطائرة كان مختلفًا.

وكشف أنه تم توجيه الشكر إلى رومانيا لأن الطائرة لم تكون مناسبة ، في حين تم إلغاء الطائرة الفرنسية لأنها لم تكن برمائية وليست جاهزة بعد.

وبين أن بلاده استقبلت  3 طائرات ، واحدة من كرواتيا و 2 من إسبانيا ، من الطائرات البرمائية مشيراً إلى أن الطائرة الكرواتية وصلت الى انطاليا  و هبطت في غازي باشا كما هبطت طائرتان اسبانيتان في دالامان ".

وأكد أوزكايا أن الطائرات المعنية لا يمكنها التحليق ليلاً، منوهاً أن بلاده لم ترفض أي من طلبات المساعدة.

اقرأ المزيد:وصول طائرات مكافحة الحرائق المرسلة من إسبانيا إلى دالامان التركية

 

مشاركة على: