الرئيس أردوغان يطمئن اللاجئين في تركيا

الرئيس أردوغان يطمئن اللاجئين في تركيا
الرئيس أردوغان يطمئن اللاجئين في تركيا

الرئيس أردوغان يطمئن اللاجئين في تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن بلاده تستضيف أكثر من 4 ملايين لاجئ أغلبهم من العرب والأكراد.

وذلك في تصريحات صحفية، عقب صلاة الجمعة بإسطنبول، تعليقا على تعهد أحزاب المعارضة التركية، لاسيما “الشعب الجمهوري”  بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأضاف الرئيس أردوغان أن بلاده توفر الحماية للاجئين بإمكاناتها الخاصة، وستواصل ذلك، مؤكدا أن تركيا بوصفها دولة قوية تهرع لمد يد العون إلى كل محتاج حول العالم.

وتابع: "نحن لم نصل السلطة عبر التعهد بطرد جميع السوريين هنا، هذا خاص بشخصية السيد كمال (كليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض)".

واستطرد "هو (كليتشدار أوغلو) يخطط لطرد هؤلاء اللاجئين من تركيا (في حال وصوله للسلطة)، لكننا لم نقل ذلك إطلاقا، لأننا فتحنا أبوابنا أمام هؤلاء اللاجئين إلى بلادنا طلبا للأمن، بعد محاولة حكومة بلادهم قتلهم، ووفرنا لهم الحماية".

يذكر أنه في أواخر تموز/يوليو الماضي، توعد تانجو أوزجان، رئيس بلدية بولو التابعة لحزب الشعب الجمهوري، بزيادة فاتورة المياه 10 أضعاف إضافة لضرائب أخرى للأجانب بهدف الضغط عليهم لمغادرة المدينة.

مواقف رئيس بلدية بولو، لا تختلف عن مواقف باقي مسؤولي حزب الشعب الجمهوري، الذين في كل مرة يتناولون ملف اللاجئين السوريين بطريقة عنصرية، من أجل إثارة الرأي العام ضد الحكومة التركية، ومحاولة كسب أصوات انتخابية من جهة أخرى.

وكان كليتشدار أوغلو زعيم الحزب، قد وعد بأن يرحّل السوريين من تركيا خلال عامين عقب توليه السلطة، ليرد عليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالقول "ما دمنا في السلطة بهذا البلد فلن نلقي بعباد الله الذين لجؤوا إلينا في أحضان القتلة".

مشاركة على: