ولاية أرتفين تواجه خطر الجفاف بعد الفيضانات

ولاية أرتفين تواجه خطر الجفاف بعد الفيضانات
ولاية أرتفين تواجه خطر الجفاف بعد الفيضانات

ولاية أرتفين تواجه خطر الجفاف بعد الفيضانات

تواجه ولاية أرتفين شمال شرق تركيا خطر الجفاف هذه المرة بعد الفيضانات والانهيارات الأرضية التي تسببت في خسائر في الأرواح والممتلكات، وألحقت أضرارًا بالغة بالبنية التحتية والبنية الفوقية.

وأفادت وكالة DHA التركية، وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن  معدلات إشغال السدود المقامة على نهر كوروه في المدينة، شهدت انخفاضاً ملحوظاً ،و بلغ معدل إشغال سد بوركا 56 في المائة، وسد موراتلي 27 في المائة، وسد ديرينر 5 في المائة. 

وأشارت إلى أنه يتم المساهمة في الاقتصاد الوطني من خلال السدود المبنية على نهر كوروه، والتي تنبع من جبال مسكيت في بايبورت وتتدفق إلى البحر الأسود من باتومي في جورجيا وتتدفق في المرتبة الثانية بعد نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية والأسرع في تركيا.

على صعيد آخر انخفضت معدلات إشغال السدود المقامة على نهر كوروه البالغ طوله 431 كيلومترًا، ويقع 410 كيلومترات منها داخل حدود تركيا و 21 كيلومترًا داخل حدود جورجيا

 وبلغ معدل إشغال سد بوركا 56 في المائة، وسد موراتلي 27 في المائة، وسد ديرينر 5 في المائة.  

من جهته قال عضو هيئة التدريس في كلية الغابات بجامعة كوروه أيدين توفيكجي أوغلو:" إن آرتفين تشهد واحدة من أكثر الأعوام جفافا في الآونة الأخيرة ".

وأضاف عندما ننظر إلى هطول الأمطار في الأشهر الثلاثة الماضية، هناك انخفاض بنسبة 50 في المائة في هطول الأمطار، وعندما ننظر إلى هطول الأمطار السنوي، هناك انخفاض بنسبة 40 في المائة. نرى هذا الانخفاض عندما ننظر إلى مستوى المياه في السدود.

ويعتبر سد ديرينر، وهو أكبر سد في وادي كوروه، يبلغ معدل إشغاله حوالي 5 في المائة. كما أن هناك انخفاضات في معدلات إشغال السدود الأخرى في الوادي. إذا لم تحدث الأمطار المتوقعة، فقد نعاني من نقص خطير في المياه. لهذا، من المفيد للجميع اتخاذ الاحتياطات الآن.

مشاركة على: