العثور على أرنب عربي نادر في منطقة باسكيل في إلازيغ

العثور على أرنب عربي نادر في منطقة باسكيل في إلازيغ
العثور على أرنب عربي نادر في منطقة باسكيل في إلازيغ

بالصور: العثور على أرنب عربي نادر في منطقة باسكيل في إلازيغ

عثر أحد المواطنين يدعى عرفان سولاك، على أرنب عربي مدرج في "القائمة الحمراء" للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN).في منطقة باسكيل في إيلازيج .

وقال سولاك الذي يعيش في قرية أيدينلار التابعة للمنطقة :"إنه صادف حيوانًا لم يره من قبل أثناء نقل الماشية إلى الماء".

وأعرب عن دهشته الكبيرة لرؤيته هذا الحيوان لأول مرة مشيراً إلى أن مثل الأنواع لا تظهر كثيراً وهي تأخذ شكل الأرنب وقريبة من جسم الفأر وقدميه مثل قدم الكنغر .

وبين أن هذه الحيوانات مثيرة جداً للاهتمام وهي لطيفة جداً، لافتاً أنه أخذ هذا الحيوان وأطعمه  بعضاً من الذرة والقمح ، مشيراً إلى أن حالته أفضل بكثير مما كانت عليه عندما وجده لأول مرة. 

وقال :"بعد أن يتعافى أكثر ، سأعيده إلى الطبيعة حيث وجدته."

"من أندر الأنواع في تركيا"

من جهته قال د. إبراهيم أكين تيميزر من جامعة الفرات ، كلية الآداب والعلوم ، قسم الأحياء ، وقسم علم الحيوان :"إنه من المهم رؤية الأنواع المدرجة أيضًا على القائمة الحمراء لـ IUCN ، والتي تسجل الأنواع المهددة بالانقراض على نطاق عالمي ، في منطقة باسكيل.
وأشار إلى أن الحيوان يبلغ طولها حوالي 2-3 أمتار ويعيش تحت الأرض بحثًا عن الطعام ينامون في معظم فترات النهار لحمايتهم من الحرارة و في الشتاء يعيش بسبات لتجنب نقص الغذاء ، فهي تتحرك بالقفز مثل الكنغر ، وهي من الأنواع النادرة التي يمكن أن تعيش في العديد من مناطق تركيا .

وأشار إلى أنها تتمتع بخصائص مختلفة هي أيضا من الأنواع النادرة في العالم من المرتقب أن يتم دراسة علمية في المنطقة عنها ".

مشاركة على: