بغداد.. أمير قطر يلتقي الرئيس المصري ونائب رئيس الإمارات

بغداد.. أمير قطر يلتقي الرئيس المصري ونائب رئيس الإمارات
بغداد.. أمير قطر يلتقي الرئيس المصري ونائب رئيس الإمارات

بغداد.. أمير قطر يلتقي الرئيس المصري ونائب رئيس الإمارات

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، السبت، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونائب رئيس الإمارات، حاكم دبي محمد بن راشد، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

وذلك في لقاءين منفصلين، وفق وكالة الأنباء القطرية، وبيان للرئاسة المصرية، وتغريدة إماراتية.

وحسب الرئاسة المصرية جرى خلال اللقاء الذي جمع تميم بالسيسي، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية.

وتم التوافق خلال اللقاء على أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة".

كما "تم التوافق على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، اتساقاً مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم في إطار ما نص عليه "بيان العلا".

فيما أوضحت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أنه "جرى خلال المقابلة (ذاتها) استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، دون تفاصيل أكثر.

من جهته قال نائب رئيس الإمارات، حاكم دبي محمد بن راشد، في تغريدة عبر “تويتر”: "إن الأمير تميم "شقيق وصديق" وإن الشعب القطري يمت له بالقرابة والمصاهرة، وإن "المصير الخليجي واحد، كان كذلك وسيبقى".

ويعد ذلك أول لقاء بين أمير قطر وكل من رئيس مصر ونائب رئيس الإمارات منذ الأزمة الخليجية صيف 2017.

وفي 5 كانون الثاني/يناير الماضي، صدر بيان عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

ومنذ إعلان المصالحة، تبذل مصر والإمارات من جانب، وقطر من جانب آخر، جهودا لتطوير العلاقات، بعد سنوات على قطيعة شملت غلق أجواء وقطع علاقات.

وتعقد قمة التعاون والشراكة، على مدى يوم واحد، في المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا بالعاصمة بغداد، لمناقشة ملفات سياسية واقتصادية وأمنية تتعلق بالعراق والمنطقة.

 

متابعة نيو ترك بوست

مشاركة على: