بعد وصفه الرجال السود بـ"القردة".. فيسبوك يعتذر

بعد وصفه الرجال السود بـ"القردة".. فيسبوك يعتذر
بعد وصفه الرجال السود بـ"القردة".. فيسبوك يعتذر

بعد وصفه الرجال السود بـ"القردة".. فيسبوك يعتذر

أعرب موقع “فيسبوك” الأمريكي للتواصل الاجتماعي، عن اعتذاره بعد أن وصف نظامه للذكاء الاصطناعي الرجال السود بأنهم “قردود" في مقطع فيديو عبر منصته.

وحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أكد متحدث باسم "فيسبوك" في بيان، أمس الجمعة، أن ما حدث هو "خطأ غير مقبول بشكل واضح".

وأضاف أن برنامج "فيسبوك" المعني بتوصيف الفيديوهات تم تعطيله.

وقال: "لقد قمنا بتعطيل ميزة توصية الموضوع بالكامل، بمجرد أن أدركنا أن هذا كان يحدث، وذلك لكي نتمكن من التحقيق في السبب ومنع تكرار ذلك".

وتابع "فيسبوك" في بيانه: "نعتذر لأي شخص قد يكون قد رأى هذه التوصيفات المسيئة".

وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية هي أول من كشف عن الفيديو المسيء، والذي يعود نشره على "فيسبوك" إلى 27 حزيران/يونيو 2020، ويحمل عنوان "رجل أبيض ينادي رجال شرطة بشأن رجال سود في المارينا"، والذي يبين رجالا سود يشتركون في خلافات مع ضباط شرطة ومدنيين بيض.

ولفتت "ديلي ميل" أنه فور انتهاء الفيديو يسأل "فيسبوك" مستخدميه إن كانوا يرغبون في "الاستمرار في مشاهدة مقاطع فيديو عن الرئيسيات"، والتي يندرج تحتها "القرود".

من ناحيته، أكد مدير منتج قسم "فيسبوك ووتش" للفيديوهات أن الشركة "تبحث في السبب الجذري وراء الخطأ غير المقبول".

يشار إلى أن شركات التكنولوجيا، منها "غوغل" و"تويتر"، تعرضت لانتقادات في الماضي بسبب التحيزات المحتملة داخل برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وفي عام 2015، قام "غوغل" بتمييز وجهين من السود بكلمة "غوريلا"، لتعتذر الشركة فيما بعد، وقالت في بيان لـصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إنها "آسف حقا لحدوث ذلك".

وكالات

مشاركة على: