طرابزون والذهب.. قصة حبّ عتيقة ينعشها السياح

طرابزون والذهب.. قصة حبّ عتيقة ينعشها السياح
طرابزون والذهب.. قصة حبّ عتيقة ينعشها السياح

طرابزون والذهب.. قصة حبّ عتيقة ينعشها السياح

شهدت مبيعات حصير طرابزون، الذي تنتجه النساء بالحياكة اليدوية دون استخدام الآلات ، زيادة كبيرة في موسم الصيف.

ويتميز قطاع الحرف والمجوهرات بالمدينة منذ القدم بتاريخ كبير بفضل السياح القادمين إلى المدينة ويشهد القطاع نمواً كبيراً خاصة في موسم الزفاف.

وتشتهر المدينة بسجادة طرابزون المصنوعة من حياكة أسلاك ذهبية أو فضية بسمك من 31 إلى 32 ميكرون بدون استخدام آلة ، تتكون من أطقم مجوهرات وقلائد وأساور وأقراط وخواتم.

و أصبحت سجادة طرابزون من المجوهرات التي لا غنى عنها للعرائس في حفلات الزفاف التي تقام في المنطقة ، ويتم عرضها للبيع بأسعار تختلف حسب ترصيع الذهب ووزنه وشكله.

السياح يزيدون مبيعاتهم

وفي العام الماضي ، بسبب وباء فيروس كورونا ، أثر الجدول غير المستقر في أسعار الذهب حول العالم وتأجيل حفلات الزفاف بشكل سلبي على حصيرة طرابزون ، التي تزداد مبيعاتها في مايو من كل عام.

وفي هذا السياق قال رئيس غرفة طرابزون للمجوهرات والساعات علي يازجي:" إن المبيعات زادت مع وصول السياح المحليين والأجانب هذا العام".
وأوضح يازجي أن الوضع نفسه يحدث في مختلف الفئات المهنية وكذلك في صناعة المجوهرات

 وأضاف "إن العدد الكبير من السياح المحليين ، وخاصة من الخارج ، قد ساهم بشكل جيد في الاقتصاد. 

تجدر الإشارة إلى أن حصيرة طرابزون هي منتج ذو علامة تجارية عالمية. إنه يوفر درجة عالية من القيمة المضافة لاقتصاد طرابزون " ، و السعر في أطقم الخوص: 50 ألف - 250 ألف ليرة

وفي إشارة إلى أن ارتفاع أسعار الذهب العام الماضي أثر على القوة الشرائية ، قال يازجي إن حصير طرابزون يمكن بيعه في 8 و 14 و 22 قيراطًا حسب الطلب.

على الصعيد ذاته أكد علي يازجي أن الناس في طرابزون يفضلون عمومًا خوصًا عيار 22 قيراطًا:

وأضاف "يمكن طلب مجموعات من الخوص عيار 14 و 18 قيراطًا من مقاطعات أخرى غير طرابزون مجموعة من الخوص يمكن أن تبدأ من 50 ألف ليرة وتصل إلى 250 ألف ليرة. خاصة أولئك الذين يشترون الخوص يجب أن يبحثوا عن براءة اختراع Trabzon Filigree و Wicker في جزء الإبزيم ومكان الختم. إذا كان هذا هو الحال ، فإن المنتجات المشتراة هي مجوهرات وصانعي ساعات طرابزون. بضمان الغرفة. "

 

مشاركة على: