في ذكرى تحرير أدرميت من العدو.. الشعب الجمهوري يغضب الشارع التركي

في ذكرى تحرير أدرميت من العدو.. الشعب الجمهوري يغضب الشارع التركي
في ذكرى تحرير أدرميت من العدو.. الشعب الجمهوري يغضب الشارع التركي

بالفيديو: في ذكرى تحرير أدرميت من العدو.. الشعب الجمهوري يغضب الشارع التركي

أثار الاحتفال الذي نظمته بلدية أدرميت التابعة لحزب الشعب الجمهوري، في ولاية باليكسير شمال غرب تركيا، إحياءً للذكرى الـ 99 لتحرير “أدرميت من العدو”، موجة غضب واسع في الشارع التركي.

حيث تضمنت الاحتفالية عرض مشهد تمثيلي، اعتبره الكثيرون إساءة لحجاب المرأة المسلمة والذي ترتديه معظم النّساء التركيات، من خلال تشبيه المدينة بامرأة والعدو وقيوده بالحجاب.

ويحتوي المشهد التمثيلي الذي تم تداوله على نطاق واسع في وسائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، امرأة مغطاة بعباءة سوداء ومقيدة بالسلاسل، وفجأة يأتي رجال بالزّي القديم للجنود الأتراك، ويقومون بتحريرها من القيود والعباءة السوداء، لتظهر بعدها المرأة بفستان أبيض وترفع علم تركيا وعليه صورة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، معلنة تحررها.

حيث أثار المشهد المتداول موجة غضب، من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وأعرب الكثير من المتابعين عن انزعاجهم ممّا اعتبروه إساءة للباس المرأة المسلمة الذي ترتديه أغلب التركيات، واعتباره احتلال.

واستنكر نائب رئيس حزب العدالة والتنمية في باليكسير، حمزة داغ، هذه التمثيلية المسيئة للحجاب في ذكرى تحرير “أدرميت” من احتلال العدو.

من جهته أعلن والي باليكسير فتح تحقيق في الواقعة، فيما تم استدعاء قائم مقام أدرميت من قبل وزارة الداخلية.

كما قامت جمعية “kadem” المهتمة بحقوق المرأة، برفع دعوى قضائية أمام النيابة العامة ضد منظمي التظاهرة، بتهمة إهانة واحتقار لباس الحجاب من خلال تمثيله على أنه عدو محتل والمرأة مدينة أدرميت التي تم تحريرها منه، وبالتالي تحريض النّاس على الكراهية والعداء ضد النساء التركيات اللواتي يلبسن الحجاب.

 

مشاركة على: