معالم تركيا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

معالم تركيا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي
معالم تركيا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

معالم تركيا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

تحتضن تركيا تراث طبيعي وثقافي في جميع أنحاء الأناضول منذ آلاف السنين بعضها ذو قيمة كبيرة لدرجة أنها مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو و تضم القائمة 19 أصلًا ثقافيًا وطبيعيًا من تركيا.

ومن هذه المعالم جبل نمرود، العاني الموقع الأثري، ومسجد السليمية ...  وهذه ليست سوى عدد قليل من معالم تركيا الثقافية المدرجة في اليونسكو قائمة التراث العالمي.

و  تعطى الأماكن ذات الأهمية الدولية ثقافية أو طبيعية منزلة التراث العالمي من قبل اليونسكو. وبالتالي ، يتم الحفاظ عليها ليتم نقلها إلى الأجيال القادمة.

تجدر الإشارة أنه لا يتم منح هذا الوضع لكل الممتلكات الثقافية يجب استيفاء شروط معينة لحدوث ذلك.

 بادئ ذي بدء ، يجب على الدولة التي تقع فيها الممتلكات الثقافية أن تصدق على اتفاقية حماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي. ثم يصبح من الممكن التقديم. يقوم خبراء من المجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS) والاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) بتقييم الطلبات، بموافقة لجنة التراث العالمي ، يمكن الحصول على وضع "التراث العالمي".

الجرافيك: بدرا نور أيغون

اعتبارًا من عام 2021 ، تم تسجيل 1154 أصلًا ثقافيًا وطبيعيًا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. من بين هؤلاء ، 897 ثقافية ، 218 طبيعية ، و 39 أصول مختلطة (ثقافية / طبيعية). تعد تركيا جزءًا مهمًا من هذه القائمة مع 19 من الأصول الثقافية القيمة. فيما يلي خصائص التراث العالمي الموجودة في جميع أنحاء تركيا وفقاً لما ترجمته نيوترك بوست عن تقرير نشرته قناة ” trt haber” التركية.

الصورة: AA / (أرشيف)

[من أرشيف الأناضول ]

1- اسطنبول

تربط بين آسيا وأوروبا ، اسطنبول هي مدينة رائعة استضافت حضارات عميقة الجذور لعدة قرون. في عام 1985 ، تم إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو كأربع مناطق. هذه المناطق مدرجة على النحو التالي: "موقع السلطان أحمد الأثري الحضري" ، والذي يشمل ميدان سباق الخيل وآيا صوفيا وآيا إيرين ومسجد آيا صوفيا الصغير وقصر توبكابي ، "منطقة محمية السليمانية" ، والتي تضم مسجد السليمانية ومحيطه ، و " زيرك "التي تضم مسجد زيرك ومحيطه. منطقة محمية" و "منطقة محمية أسوار إسطنبول الأرضية".

الصورة: AA / (أرشيف)

[من أرشيف الأناضول]

2. مسجد ومستشفى Divriği الكبير

دخل مسجد ومستشفى Divriği الكبير ، الواقع في Sivas ، إلى قائمة التراث العالمي في عام 1985. يتكون المبنى الذي تم بناؤه عام 1228-1229 من مسجد بقبرتين مقببتين ومستشفى مجاور له. يستحق جامع ومستشفى Divriği الكبير أن يتم إدراجهما في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ، ليس فقط بسبب هندسته المعمارية ولكن أيضًا لأعماله الحجرية التقليدية الأناضولية.

تركيا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

3 - هاتوسا (بوغازكوي)

تقع حطوشا في كوروم ، ولها تاريخ مهم حيث كانت عاصمة الإمبراطورية الحيثية. تم بناء هاتوسا ، التي تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1986 ، من قبل الملك الرابع. توجد معابد ومساكن ملكية وأسوار مدينة من فترة التذيلية.

الصورة: AA / (أرشيف)

 

4. جبل نمرود

يقع Mount Nemrut في Adıyaman Kahta ، وهو موطن لواحد من أروع الآثار في الفترة الهلنستية. يلفت القبر ، الذي بناه ملك كوماجين أنطيوخوس الأول ، لإظهار امتنانه للآلهة والأجداد ، الانتباه بمنحوتاته الضخمة ومناظره الفريدة.

تتحدى المنحوتات العملاقة المصنوعة من الحجر الجيري ، بارتفاع 8-10 أمتار الزمن.

و تم إدراج جبل نمروت في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1987.

الصورة: AA / (أرشيف)

5. زانثوس ليتون

تم إدراج Xanthos في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1988 ، بالقرب من قرية Kınık في فتحية.

 كانت المنطقة واحدة من أكبر المراكز الإدارية لليقيا في العصر القديم. يوجد في ليتون ، التي تبعد 4 كيلومترات فقط عن زانثوس ، العديد من الآثار ، لا سيما معابد أبولو وأرتميس. يقع Letoon في أنطاليا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي مع Xanthos.

الصورة: AA / (أرشيف)

6. سفرنبولو

تعد منطقة Safranbolu في Karabük واحدة من الأماكن النادرة التي تم الإعلان عنها كموقع بنسيجها الحضري التقليدي ومنازلها الخشبية المبنية والمباني الأثرية.

اعتبرت سافرانبولو ، التي خضعت لسيطرة الأتراك في القرن الرابع عشر جديرة بقائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1994.

الصورة: AA / (أرشيف)

[

7. مدينة طروادة القديمة

تقع مدينة طروادة القديمة ، التي يعود تاريخها إلى أوائل العصر البرونزي ، في تشاناكالي.

 كشفت الحفريات في طروادة، إحدى أشهر المدن القديمة في العالم، عن بقايا العديد من الحضارات. المدينة القديمة، حيث لا تزال الدراسات الأثرية مستمرة، ترحب بالعديد من السياح المحليين والأجانب كل عام. تم إدراج طروادة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1998.

الصورة: AA / (أرشيف)

8. جامع ومجمع السليمية

يعد مسجد ومجمع السليمية ، من روائع معمار سنان ، أحد أهم المباني الأثرية في أدرنة. في القرن السادس عشر ، السلطان الثاني. يعتبر الجامع الذي بني على اسم سليم من أروع الأعمال في عصره بإتقانه الفني وأبعاده وتفاصيله الجمالية . تم إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2011.

الصورة: AA / (أرشيف)

9. مدينة كاتالهويوك العصر الحجري الحديث

تقع مدينة Çatalhöyük من العصر الحجري الحديث ، التي تلقي الضوء على الحياة الاجتماعية المستقرة للبشرية ، في قونية.

 تم إدراج Çatalhöyük ، وهو دليل مهم على الانتقال من القرى إلى الحياة الحضرية مع تاريخها الذي يزيد عن 2000 عام ، في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2012.

الصورة: AA / (أرشيف)

10. منطقة بيرجاما ذات المناظر الطبيعية الثقافية متعددة الطبقات

تسلط منطقة بيرجاما ذات المناظر الطبيعية الثقافية متعددة الطبقات في إزمير الضوء على الفترات الهلنستية والرومانية والشرقية والعثمانية.

 حصلت بيرجاما ، التي تستضيف أيضًا Asklepion ، أحد أهم المراكز الصحية في ذلك الوقت ، على الحق في أن تُدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2014.

الصورة: AA / (أرشيف)

11. بورصة و Cumalıkızık: ولادة الإمبراطورية العثمانية

دخلت بورصة و Cumalıkızık في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2014. تم تحقيق ذلك من خلال منطقة هانلار ومجمع هودافينديغار ومجمع يلدريم والمجمع الأخضر ومجمع مرادية وقرية جومالي كيزيك ، والتي تضمنت مجمع أورهان غازي ومحيطه.

الصورة: AA / (أرشيف)

12. قلعة ديار بكر وحدائق هفسيل

دخلت قلعة ديار بكر والمشهد الثقافي لحدائق هيفسل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2015. المنطقة ، التي تتكون من عنصرين رئيسيين ، أسوار ديار بكر وحدائق هيفسل ، هي تراث مهم للثقافة العالمية.

الصورة: AA / (أرشيف)

13. افسس

أفسس هي واحدة من المكانين في إزمير المدرجين في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. أفسس ، التي تم إدراجها في عام 2015 ؛ يتكون Çukuriçi Höyük من أربعة مكونات: Ayasuluk Hill (قلعة Selçuk ، وكنيسة القديس يوحنا ، و Isa Bey Bath ، ومسجد Isa Bey ، و Artemision) ، ومدينة أفسس القديمة ، وبيت مريم العذراء. يبلغ تاريخ المنطقة حوالي 9 آلاف عام ، بدءًا من فترة ما قبل التاريخ ، ويغطي الفترات الهلنستية والرومانية والرومانية الشرقية والإمارات والعثمانية.

الصورة: AA / (أرشيف)
من أرشيف الأناضول

14. موقع العاني الأثري

تم تسجيل موقع العاني الأثري في كارس في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2016. يتمتع موقع العاني الأثري بأهمية كبيرة باعتباره مستوطنة على طريق الحرير متعدد الثقافات حيث كان الاستيطان مستمرًا من العصر الحديدي المبكر إلى القرن السادس عشر ، وحيث يُنظر إلى تطور العصور الوسطى من حيث التعمير والعمارة والفن جنبًا إلى جنب مع كل ما هو موجود. الثراء والتنوع.

الصورة: AA / (أرشيف)

 

15. مدينة أفروديسياس القديمة

يعود تاريخ أول مستوطنة في مدينة أفروديسياس القديمة في أيدين إلى 5 آلاف قبل الميلاد. تم إدراج مدينة أفروديسياس القديمة في قائمة التراث العالمي في عام 2017 ، إلى جانب محاجر الرخام القديمة الواقعة على بعد حوالي 2-3 كيلومترات شمال شرق.

الصورة: AA / (أرشيف)

16. Göbeklitepe

تم تسجيل Göbeklitepe غوبيكلي تيبي، التي يطلق عليها "نقطة الصفر للبشرية" ، على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2018. تم اكتشاف Göbeklitepe ، الواقعة في شانلي أورفا ، في عام 1963. ومع ذلك ، اشتهرت المنطقة بالحفريات التي أجريت منذ عام 1994. أظهرت الحفريات أن المنطقة لها تاريخ من 12 ألف سنة.

الصورة: AA / (أرشيف)

17. موقع أرسلانتيب الأثري

تم إدراج موقع Arslantepe الأثري في Malatya في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2021. تبرز أرسلانتيب ، التي يعود تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد ، كمركز رسمي وديني وثقافي حيث ولدت الأرستقراطية وظهرت أول دولة.

الصورة: AA / (أرشيف)

18. منتزه جوريم الوطني وكابادوكيا

منتزه غوريم الوطني وكابادوكيا ، الواقعة في نوشهر ، دخلت قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1985. 

من بين الأماكن البارزة في المنطقة منتزه غوريم الوطني ومدن ديرينكويو وكايماكلي تحت الأرض ، وحمام كارين ، وكنيسة كارليك ، وكنيسة يشيلوز ثيودورو ، وموقع سوغانلي الأثري.

الصورة: AA / (أرشيف)

[الصورة: من / (أرشيف)]

19. باموكالي - هيرابوليس

تشتهر مدينة باموكالي-هيرابوليس القديمة ، التي أدرجت في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1988 ، بحجر الترافرتين الأبيض الرائع الذي يتكون من مياه تحتوي على أكسيد الكالسيوم ، وأطلالها من أواخر العصور الهلنستية وأوائل العصور المسيحية. تقع هذه المنطقة على بعد كيلومترين من دنيزلي ، وهي معروفة أيضًا بمياهها العلاجية ، والتي يُعتقد أنها تعالج الأمراض المختلفة.
 

 

مشاركة على: