تركيا.. نمو حيازات المستثمرين الأجانب خلال أغسطس

تركيا.. نمو حيازات المستثمرين الأجانب خلال أغسطس
تركيا.. نمو حيازات المستثمرين الأجانب خلال أغسطس

تركيا.. نمو حيازات المستثمرين الأجانب خلال أغسطس

خلال شهر أغسطس، ارتفعت أصول أسهم المستثمرين الأتراك بنسبة 52 في المائة لتصل إلى 413.5 مليار ليرة، وزادت الأصول المالية للأجانب بمقدار 15 مليار ليرة لتصل إلى 298.9 مليار ليرة.

جاء ذلك في بيانات ملخص السوق المالية لشهر أغسطس 2021 الذي نقلته صحف محلية عن اتحاد أسواق رأس المال التركية (TSPB).

ووفقًا لبيانات ملخص السوق المالية التي جمعها الاتحاد من مصادر البنك المركزي لجمهورية تركيا ووكالة التسجيل المركزية فقد زادت الأصول المالية للسكان المحليين (المستثمرين المحليين) بنسبة 19.4 بالمائة في العام الأخيرة، ووصلت إلى 5.9 ترليون في نهاية أغسطس 2021. 

وكشفت البيانات التي أعلنها الاتحاد، أن الأصول المالية لغير المقيمين زادت بنسبة 7.9 في المائة في نفس الفترة لتصل إلى 569.2 مليار ليرة. وزادت أصول الأسهم الخاصة بالمستثمرين المحليين بنسبة 52 في المائة في العام الماضي لتصل إلى 413.5 مليار ليرة.

ويُلاحظ من البيانات أن الزيادة السريعة في أصول الأسهم للمستثمرين المحليين في الربع الأول من هذا العام قد تم استبدالها بانخفاض في الربع الثاني.

وعلى الرغم من استمرار الانخفاض في عدد المستثمرين، إلا أن حيازات المستثمرين المحليين بدأت في الزيادة مرة أخرى في يوليو وأغسطس. حيث كشفت البيانات أن هناك زيادة محدودة بنسبة 8.6 في المائة في أصول الأسهم الخاصة بالمستثمرين في الأشهر الثمانية التي تغطي الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2021 ، مع تأثير التراجع في الربع الثاني من العام.

وكشفت المعلومات أن الأصول المالية للشركات والمستثمرين القانونيين والأفراد المقيمين في تركيا ارتفعت بنسبة 19.4 في المائة من 4 تريليون و977 مليار ليرة إلى 5 تريليون و940 مليار ليرة، وبناءً عليه، فإن أعلى زيادة سنوية في الأصول المالية للمستثمرين المحليين في العام الماضي كانت في أصول السندات الدولية للقطاع الخاص.

كما ارتفعت أصول المستثمرين المحليين في حسابات الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 23.8 في المائة في العام الماضي، لتصل إلى تريليون و 974 مليار ليرة بنهاية أغسطس 2021 ، بينما زادت ودائعهم بالليرة التركية بنسبة 15.2 في المائة لتصل إلى تريليون و723 مليار ليرة.

 

الأصول المالية للأجانب ترتفع بمقدار 15 مليار ليرة في أغسطس

وفقًا لملخص بيانات السوق المالية لشهر أغسطس 2021 الذي أعلن عنه الاتحاد  فقد ارتفعت الأصول المالية للمستثمرين الأجانب، والتي كانت 527.3 مليار ليرة بنهاية أغسطس من العام الماضي، بنسبة 7.9 بالمائة في العام الماضي لتصل إلى 569.2 مليار  ليرة.

وبتحليل البيانات على أساس شهري، فإن الزيادة في الأصول المالية للمستثمرين الأجانب، والتي بدأت في الانخفاض منذ بداية العام، بدأت في أبريل واستمرت مع زيادة طفيفة في أغسطس.

وتظهر البيانات أن الزيادة في الأصول المالية للمستثمرين الأجانب في يوليو وأغسطس جاءت من النمو في أصول الأسهم. وبحسب البيانات التي أعلنها المجلس الأعلى للإحصاء، فقد زادت حيازات المستثمرين الأجانب بمقدار 15 مليار ليرة (5.3 في المائة) في أغسطس مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 298.9 مليار ليرة.

 

 

 

 

مشاركة على: