الأوقاف المصرية تصدر بيانا بشأن ظاهرة الانتحار

الأوقاف المصرية تصدر بيانا بشأن ظاهرة الانتحار
الأوقاف المصرية تصدر بيانا بشأن ظاهرة الانتحار

الأوقاف المصرية تصدر بيانا بشأن ظاهرة الانتحار

أكدت وزارة الأوقاف المصرية، أن "المنتحر قاتل، وأن الانتحار لا تعقبه راحة وإنما عذاب أليم".

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة، اليوم الاثنين، وصفته بـ"الهام"، بشأن ارتكاب البعض حوادث انتحار.

واعتبر وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، في بداية البيان أن "الانتحار هو جريمة في حق الإنسانية"، مشيرا إلى أن القرآن الكريم نهى عن قتل النفس أي نفس وكل نفس".

واستند وزير الأوقاف المصري في حديثه إلى ما ورد في القرآن الكريم، مثل الآية 29 من سورة "النساء": "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كام بكم رحيما"، وكذلك الآية رقم 32 من سورة "المائدة": "أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا".

كما استعرض الدكتور محمد مختار جمعة في بيانه الأحاديث النبوية التي تحرم الانتحار، ومنها قول النبي محمد: "مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا".

ويأتي بيان وزارة الأوقاف المصرية بعد مرور أيام من إقدام فتاة يوم الأربعاء الماضي، على إلقاء نفسها من طابق مرتفع داخل مركز تجاري شمالي القاهرة، وهي الحادثة التي أثارت جدلا واسعا.

وكشفت تحريات السلطات الأمنية في مصر أن الفتاة توفيت على الفور بعد نقلها إلى المستشفى إثر سقوطها من الطابق السادس.

وفي سياق متصل، قال مختار جمعة، إن انتشار جائحة كورونا بما فرضته على العالم من حجر وتحجيم، أحد أهم الأسباب الدافعة لارتفاع نسبة الانتحار.

وأضاف خلال ندوة "بناء الوعي" التي عقدت صباح اليوم الإثنين، أن القابعين في الحجر نتيجة الإصابة بفيروس كورونا هم الفئة الأكثر عرضة إلى الانتحار، لتأثير الحجر على حالتهم النفسية، وتعرض الكثير منهم للاكتئاب والضغوط النفسية.

 

 

مشاركة على: