نتائج إيجابية يظهرها لقاح "توركوفاك" التركي

نتائج إيجابية يظهرها لقاح "توركوفاك" التركي
نتائج إيجابية يظهرها لقاح "توركوفاك" التركي

نتائج إيجابية يظهرها لقاح "توركوفاك" التركي

انتهت دراسات المرحلة الثالثة للقاح المحلي TURKOVAC و لم يلاحظ أي آثار جانبية في اللقاح ، الذي تم اختباره على ما يقرب من 1500 متطوع.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن  الدراسات السريرية للقاح COVID-19 المحلي  TURKOVAC. مستمرة. 

و من المتوقع أن يبدأ اللقاح ، الذي وصل إلى مرحلة التقدم بطلب للحصول على موافقة للاستخدام الطارئ ، على نطاق واسع في الأشهر المقبلة.

وفي هذا السياق صرح المتطوع ياسين أكبينار أنه اختار تركوفاك لأنه لقاح محلي ، وقال: "لم أر أي آثار جانبية في الجرعة الأولى من اللقاح. لهذا السبب تلقيت جرعة زائدة ثانية.

ودعا الجميع للحصول على اللقاح 

وفي هذا السياق قال أخصائي علم الأحياء الدقيقة السريرية للأمراض المعدية في مستشفى مدينة قيصري  Ayşin Kılınç Toker :" إنهم قاموا بتلقيح 1500 متطوع.

وأضاف المراكز موجودة في اسطنبول وأنقرة وقيصري ، في الوقت الحالي نواصل في جامعة إرجي ومستشفى مدينة قيصري كمراكز خمسة.

وبين أن المركز يعطي جرعتين للمتطوعين ، بفاصل 28 يومًا ، مؤكداً أنه لم يتم مواجه أي آثار جانبية خطيرة في الجرعتين الأولى والثانية حتى الآن لدى المتطوعين الذين بدأوا في إعطاء الجرعة الثانية

ونوه أنه قد يكون هناك ألم بسيط أو احمرار في موقع الحقن فقط .قائلاً:" لكننا لم نواجه أي آثار جانبية تتطلب أي علاج طبي يهدد الحياة.

وأوصى المواطنين بأن يتم تطعيمهم في أسرع وقت ممكن في إطار التقويم الذي أوصت به وزارة الصحة 

مشاركة على: