افتتاح ثاني أعلى جسر في تركيا

افتتاح ثاني أعلى جسر في تركيا
افتتاح ثاني أعلى جسر في تركيا

افتتاح ثاني أعلى جسر في تركيا

انتهى بناء سد "يوسفلي" الواقع في ولاية أرتفين شمال شرقي تركيا، ، الذي سيكون أعلى سد في تركيا بارتفاع 275 مترًا وثالث أعلى سد في العالم  ويعد من الفئة الثالثة من السدود "الرقيقة ذات الانحناء المزدوج"..

تم أنشاؤه في 26 فبراير 2013 ، على نهر كوروه في أرتفين ، أحد أكبر أنهار شمال شرق الأناضول ، بطول 410 كيلومترات في تركيا

وقد حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من خلال اتصال مرئي، حفلًا بمناسبة إكمال ثلاثة أرباع المشروع، وقال خلاله: "ترمز السدود في تركيا لكفاحنا من أجل النهضة التنموية في البلاد، حيث تمكننا السدود من التحكم بنعمة المياه المتدفقة من التراب بلطف من الله".

سيعادل ارتفاع السد عند اكماله ارتفاع ناطحة سحاب من 100 طابق، وسيتسع إلى 2,13 مليار متر مكعب من المياه، وسيولد 888 مليون كيلوواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية، من خلال محطة توليد بقدرة 558 ميغاواط.

يعمل على بناء السد مهندسون أتراك بمواد صنعت في تركيا،وسيتم تلبية احتياجات الكهرباء لـ 2.5 مليون شخص ، وسيسهم السد ، بملياري ليرة في اقتصاد البلاد سنويًا.

ومن المرتقب أن يتم توفير المواصلات إلى المناطق الجديدة للمنطقة ، والتي سيغمرها سد يوسفيلي ، مع 4 جسور و 40 نفقًا بطول إجمالي يبلغ 56.7 كيلومترًا.

و  جسر تيكالي الذي يبلغ ارتفاعه 150 مترًا وطوله 628 مترًا ، والذي سيكون ثاني أعلى جسر في تركيا بعد جسر إيجيست الذي يبلغ ارتفاعه 166 مترًا بين قونية وأنطاليا سيتم فتح الجسور ، حيث تم وضع اللافتات والتوجيهات والترتيبات النهائية ، أمام حركة المرور في أكتوبر.

من جهته قال مدير فرع مراقبة إعادة التوطين بالأعمال الهيدروليكية (DSI) ، سوات كوس ، إن الجسور والطرق قد اكتملت إلى حد كبير.

 وأضاف : "لقد تم الانتهاء من معظم الجسور التكنولوجية التي تديرها المديرية العامة للطرق السريعة لدينا ، وأنفاقنا مفتوحة ، كما سيتم فتحها للنقل وفقًا لبرنامج حجز السد.

وأشار إلى أنه   تم الانتهاء من الأعمال هنا وفقًا لـ برنامج حجز السد مع مراعاة النقل وكل شيء قبل الحجز. سيتم التحكم في جميع الأعمال من الألف إلى الياء من قبل المؤسسات ذات الصلة في الموقع بالتنسيق مع جميع الشركات ، وستكون المنطقة جاهزة للتحرك وفقًا للمياه. 

مشاركة على: