ارتفاع نسبة هطول الأمطار في تركيا بشكل ملحوظ خلال سبتمبر

ارتفاع نسبة هطول الأمطار في تركيا بشكل ملحوظ خلال سبتمبر
ارتفاع نسبة هطول الأمطار في تركيا بشكل ملحوظ خلال سبتمبر

ارتفاع نسبة هطول الأمطار في تركيا بشكل ملحوظ خلال سبتمبر

أظهرت المعلومات التي تم جمعها من بيانات المديرية العامة للأرصاد الجوية ، أن هطول الأمطار في تركيا كان في سبتمبر أعلى من هطول الأمطار في العام السابق.

ولفتت البيانات أنه في الشهر المعني ، زاد هطول الأمطار في البلاد بنسبة 35 في المائة مقارنة بالمعايير الموسمية ، وزاد بأكثر من 100 في المائة مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي.

أعلى زيادة في هطول الأمطار في وسط الأناضول

وكانت المنطقة ذات أعلى زيادة في هطول الأمطار مقارنة بالمعدلات الموسمية هي منطقة وسط الأناضول مع زيادة تزيد عن 100 في المائة.

وانخفض هطول الأمطار بأكثر من 80 في المائة في الجزء الساحلي من منطقة بحر إيجة ، وأدرنة ، وبورصة ، ومرسين ، وهاتاي ، والأجزاء الشمالية من أضنة ، ومنطقة جنوب شرق الأناضول ، ودوائر هكاري ، فان .

و في الأجزاء الداخلية من البلاد وحول غيرسون ، كان هطول الأمطار أكثر من ضعف المعدل الموسمي في بعض الأماكن.

 و في سبتمبر ، تم تسجيل أعلى هطول للأمطار في Rize حيث بلغ 243.3 ملم وأقل هطول للأمطار في ماردين بلغ 0.4 ملم على مستوى المقاطعات.

وكشفت البيانات أن عدد الأيام الممطرة في شرق منطقة مرمرة، منطقة البحر الأسود، في جميع أنحاء أردهان و أرضروم 15-20 أيام حول طرابزون و ريزة 20-25 يوما، إلى الغرب من أيدين وموغلا، شانلي اورفا، آدييامان غازي عنتاب، ديار بكر، ماردين ، سيرناك هكاري وفي الأجزاء الشرقية من وان ، حدث ذلك حوالي يوم واحد.

هطول الأمطار على المستوى الإقليمي

و في منطقة مرمرة ، كان هناك انخفاض بنسبة 37 في المائة في هطول الأمطار في سبتمبر مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وزيادة بنسبة 76 في المائة مقارنة بهطول الأمطار في سبتمبر 2020 و تم تسجيل هطول الأمطار في المنطقة في سبتمبر 22.9 ملم.

و في نفس الشهر ، انخفض هطول الأمطار في منطقة بحر إيجة بنسبة 38 في المائة مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وزاد بنسبة 8 في المائة مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي. كان هطول الأمطار في سبتمبر 10.6 ملم.

و في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، تم قياس هطول الأمطار بمقدار 21.7 ملم في هذه الفترة. في الشهر الماضي ،و زاد هطول الأمطار في المنطقة بنسبة 47 في المائة مقارنة بالمعايير الموسمية ، وبأكثر من 100 في المائة مقارنة بهطول الأمطار في سبتمبر 2020.

وسجلت كمية هطول الأمطار 30.9 ملم في منطقة وسط الأناضول الشهر الماضي. أكثر من 100 في المائة زيادة في هطول الأمطار مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وقد جذب سبتمبر 2020 الانتباه.

و بلغ هطول الأمطار في سبتمبر في منطقة البحر الأسود 81.4 ملم، و زادت كمية هطول الأمطار التي تتلقاها المنطقة بنسبة 62 في المائة مقارنة بالمعايير الموسمية ، وبنسبة تزيد عن 100 في المائة مقارنة بهطول الأمطار في سبتمبر 2020.

كما تم قياس كمية هطول الأمطار في منطقة شرق الأناضول على أنها 15.1 ملم في الشهر المعني، في حين أن هطول الأمطار في المنطقة كان حول المعدلات الموسمية ، كانت هناك زيادة بأكثر من 100 في المائة مقارنة بهطول الأمطار في سبتمبر 2020.

و تم تسجيل كمية هطول الأمطار الواردة في منطقة جنوب شرق الأناضول بمقدار 1.9 ملم في سبتمبر.

و في المنطقة ، انخفض هطول الأمطار بنسبة 65 في المائة مقارنة بالمعدل الطبيعي ، لكنه زاد بأكثر من 100 في المائة في سبتمبر من العام الماضي.

 

مشاركة على: