تركيا تصدر الشاي إلى 115 دولة في 9 أشهر

تركيا تصدر الشاي إلى 115 دولة في 9 أشهر
تركيا تصدر الشاي إلى 115 دولة في 9 أشهر

تركيا تصدر الشاي إلى 115 دولة في 9 أشهر

حققت تركيا 13 مليون و 212 ألف دولار من صادرات الشاي إلى 115 دولة في الفترة من يناير إلى سبتمبر.

وفي هذا السياق صرح نائب رئيس رابطة مصدري شرق البحر الأسود (DKİB) أحمد حمدي جوردوغان في بيانه المكتوب بأنه تم تصدير 3247 طنًا من الشاي في فترة 9 أشهر من هذا العام.

وأوضح جوردوغان أنه تم الحصول على 13 مليون و 212 ألفًا و 948 دولارًا من صادرات الشاي ، مضيفاً أن معظم المبيعات الخارجية تمت إلى بلجيكا وألمانيا والولايات المتحدة وهولندا وجمهورية شمال قبرص التركية.

وقال جوردوغان: "بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق ، تم تحقيق زيادة بنسبة 10 بالمائة على المبلغ و 9 بالمائة على أساس القيمة. نظرًا لأن أكثر من 5 ملايين مواطن تركي يعيشون في دول الاتحاد الأوروبي يفضلون الشاي التركي ، فإن معظم الصادرات هي صنع لهذه البلدان ".

وأشار جوردوغان إلى أن وصول عدد الدول المصدرة إلى 115 دولة يعد تطوراً هاماً.

وبين أنه بالتوازي مع الزيادة في تنوع البلدان ، يجب أن تصل الكمية المصدرة إلى أرقام أعلى. 

وأكد خلال حديثه أن الصادرات التركية من الشاي ستكون قادرة على الوصول إلى مستويات أعلى من خلال إنتاج منتجات مناسبة لذوق وتفضيلات المستهلك في كل بلد وتطوير منتجات مبتكرة.

وأوضح أنه  يمكن للشركات العاملة في هذا القطاع تطوير منتجات مبتكرة من خلال التعاون مع الجامعات في المنطقة على الرغم من أن البلد ليس منتجًا للشاي ، إلا أنه يمكن أن يكون له رأي في الأسواق العالمية بالمنتجات المبتكرة التي تنتجها من خلال معالجة الشاي المستورد .

 

مشاركة على: