ارتفاع صادرات تركيا من البطيخ

ارتفاع صادرات تركيا من البطيخ
ارتفاع صادرات تركيا من البطيخ

ارتفاع صادرات تركيا من البطيخ

ارتفعت كمية صادرات البطيخ التي حققتها تركيا في الفترة من يناير إلى سبتمبر بنسبة 6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وتجاوزت 21 مليون دولار.

ويُباع البطيخ ، وهو أحد الفاكهة التي لا غنى عنها في موسم الصيف ، في الخارج وكذلك في السوق المحلية.

وبحسب جمعيات مصدري بحر إيجة ، زادت تركيا ، التي صدرت 19.9 مليون دولار من البطيخ في الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الماضي ، مبيعاتها التصديرية بنسبة 6 في المائة لتصل إلى 21 مليون و 166 ألف دولار في نفس الفترة من العام الجاري وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن صحف تركية.

و خلال هذه الفترة ، تم بيع معظم البطيخ لروسيا بمبلغ 4.4 مليون دولار  تليها بولندا بـ 2.4 مليون دولار ، ثم البوسنة والهرسك بـ 2 مليون دولار .

وفي منطقة صالحلي في مانيسا ، في السهل المروي على نهر جيدز ، يزرع ما معدله 40 ألف طن من "بطيخ الخريف" سنويًا.

من جهته، قال رئيس جمعية مصدري الفاكهة والخضروات الطازجة في بحر إيجة ، إن البطيخ ، الذي يتم استهلاكه بشكل عام في السوق المحلية ، يُنظر إليه تدريجياً على أنه منتج تصديري.

وأضاف المنتجون ، الذين يذهبون إلى حقولهم للحصاد في الساعات الأولى من الصباح ، يقومون بتحميل البطيخ الذي يجمعونه في شاحنات تابعة لشركات التصدير. حوالي 50 في المائة من البطيخ المنتج في المنطقة يجد مكانه في السوق الخارجية.

و في إشارة إلى أنه يعتقد أن تصدير البطيخ سيزداد ، قال أوسار:"نحن في فترة يمكن أن نسميها البداية. لدينا ميزة جادة في صادرات البطيخ ، خاصة من المنتجات التي نزرعها في وقت مبكر. لدينا تصدير أكثر من 21 مليون دولار في فترة 9 أشهر.

وأعرب عن أمله أن تستمر بلاده على نفس المسار، ويتم تحقيق هذه الأرقام من خلال الصادرات التي يتم تصديرها خلال فترات عدم وجود بطيخ في الأسواق المستهدفة ، وبصرف النظر عن ذلك ، فإن البطيخ الشائع "seleks" الذي نطلق عليه نوع البطيخ ، هو المفضل أيضًا في دول الشرق الأوسط.

و صرح رئيس غرفة الزراعة الصالحية ، جيم يالفاش ، أن حقيقة أن بطيخ الخريف ، الذي قدموه بالكامل للسوق المحلي في الفترات السابقة ، كان يعتبر منتجًا تصديريًا يرضي المنتجين.

وأشار إلى أن إنتاج وتسليم بطيخ الخريف إلى الطاولات هو عملية صعبة ،و قال يالاش: "نصدر حوالي نصف 40 ألف طن من البطيخ الذي ننتجه في الموسم. التكلفة أعلى قليلاً من الأصناف الأخرى. تمامًا مثل يتم تصدير الكرز والعنب المزروع في سهل الصالحي لدينا ، وهما الآن مختلفان في مذاقهما ورائحته ، وأضاف من المرتقب أن يتم إرسال بطيخ الخريف إلى دبي والعراق وإيران".

كما أشار المنتج محمد بايزجيك إلى أن المنطقة مناسبة لإنتاج البطيخ بمناخها وهيكل التربة ، وأن قيمة المنتج قد زادت مع الصادرات.

مشاركة على: